رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس الوزراء العراقي يتفقد ميدانياً مشروع ميناء الفاو الكبير

نشر
جانب من التفقد
جانب من التفقد

تفقد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم السبت، ميدانياً مشروع ميناء الفاو الكبير.

وذكر بيان للمكتب الاعلامي لرئيس الوزراء، أن "رئيس الوزراء تفقد ميدانياً مشروع ميناء الفاو الكبير وتابع سير الأعمال المنفذة فيه".

السوداني: الاستثمار في رأس المال البشري أهم أهداف الحكومة العراقية

أكد رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، أن العراق لديه الموارد الطبيعية لتأسيس صناعة مستدامة ومتطورة، مشيراً إلى سعي الحكومة إلى تحقيق صناعة تصدر منتجاتها خارج العراق.

وذكر بيان للمكتب الإعلامي لرئيس الوزراء، في بيان تلقته، إن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، رعى منتدى الشراكات الصناعية الذي انطلقت أعماله صباح اليوم السبت، في محافظة البصرة ويستمر يومين".

وأضاف البيان أن "المنتدى الذي نظمته وزارة الصناعة والمعادن بمشاركة القطاع الخاص، شهد استعراض قصص نجاح عدد من المشاريع الصناعية التي نفذت بالشراكة مع القطاع الخاص، في مجال الاستثمار المعدني والأسمدة والمرشات الزراعية والحديد والصلب ومصنع الكلور، فضلاً عن طرح فرص شراكة مع القطاع الخاص، والبالغة 90 فرصة استثمارية بمختلف القطاعات الصناعية في عموم العراق".

وأشاد السوداني، في كلمة ألقاها خلال المنتدى، بـ"بجهود وزارة الصناعة في الإعداد لإقامة هذا المنتدى، الذي يأتي بعد مؤتمر الصناعات البتروكيمياوية والتعدينية، والذي نتج عنه إكمال فرص استثمارية في عقود تجاوزت 9 مليارات دولار".

كما أشاد، بـ"المشاركة الواسعة للقطاع الخاص"، مؤكداً أنّ "المنتدى يعد محطة للقاء المستثمرين الجادين في استثمار الفرص الموجودة، سواء بالشراكة مع القطاع الحكومي أو من خلال الفرص الاستثمارية، وفق قانون الاستثمار".

وأعلن رئيس الوزراء العراقي، خلال المنتدى، "ترؤسه مجلس تطوير القطاع الخاص بصفته الدائمة، الذي انبثق من الستراتيجية الوطنية لتطوير القطاع الخاص 2014-2030، التي أقرت العام الحالي، كرسالة واضحة لدعم القطاع الخاص وتطويره".

وقال في الجلسة الحوارية خلال المنتدى، بحسب البيان، إن "تغيير فلسفة الدولة الأحادية الاقتصاد يتم عبر دعم القطاعات الزراعية والصناعية والتجارية والسياحية"، مضيفاً: "لدينا موارد طبيعية لتأسيس صناعة مستدامة متطورة، تلبي احتياجات السوق المحلية، ويمكن أن تصدر منتجاتها إلى الخارج".

وشدد بالقول: "لا يمكن أن يبقى العراق سوقاً استهلاكية للمواد والسلع المستوردة"، مبيناً أن "فرصة العمل الواحدة المباشرة في القطاع الصناعي تولد 4-6 فرص عمل غير مباشرة في قطاعات أخرى".