رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس الوزراء العراقي يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير الخارجية الأمريكي

نشر
السوداني
السوداني

تلقى رئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني، اليوم السبت، اتصالاً هاتفياً من وزير الخارجية الأمريكي، السيد أنتوني بلينكن، وفقا لما ذكره المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء.

وخلال الاتصال، أكد السوداني على موقف العراق الرافض لأي اعتداء تتعرض له الأراضي العراقية، وأن الهجوم الذي تعرضت له منطقة جرف النصر مثّل تجاوزاً على السيادة العراقية، مجدداً التأكيد بالوقت ذاته على التزام الحكومة العراقية بحماية مستشاري التحالف الدولي المتواجدين في العراق.

كما تتطرق الاتصال، إلى بحث التطورات في الأراضي الفلسطينية المحتلة، والجهود التي يقوم بها العراق لاحتواء التداعيات الخطيرة التي خلفتها الاعتداءات المتكررة على قطاع غزّة، والعمل على تثبيت التهدئة ووقف العدوان وضمان عدم اتساع الحرب بما يشكل تهديداً حقيقياً للأمن والاستقرار في المنطقة.

العراق يواجه داعش قبل إجراء أول انتخابات محلية منذ 10 سنوات

وفي سياق منفصل، ألقت الأجهزة الأمنية في كل من العراق وسوريا على عناصر خطرة، خاصة في العراق التي تستعد لخوض أول انتخابات محلية "مجالس المحافظات" بعد توقفها نحو 10 سنوات كاملة ووسط جدل حول أهمية تلك المجالس بين الكيانات والأحزاب السياسية العراقية.

العراق يواجه تنظيم داعش الإرهابي 

وفي إطار إدراك السلطات الأمنية بالعراق لخطورة تحركات القيادات الإرهابية التابعة لتنظيم داعش الإرهابي وغيره من التنظيمات، تواصل قوات العمليات المشتركة بالتعاون مع أجهزة أمنية استخباراتية وجهاز مكافحة الإرهاب توقيف عناصر هاربة وخلايا نائمة تابعة لتنظيم داعش الإرهابي، كما تشن القوات الجوية ضربات دقيقة وحاسمة على أوكار عصابات التنظيم الإرهابي في المناطق الجبلية والوعرة، وتشن القوات الخاصة عمليات أمنية ضد أماكن تجمعهم وهروبهم.

ويخوض العراق حربا على الإرهاب منذ إعلان انتصاره على تنظيم داعش في ديسمبر من العام 2017، حيث تمكن من تحرير كامل أراضيه من قبضة التنظيم الذي احتل مناطق ومدن ومحافظات كبرى بالعراق، بينما تظل القوات الأمنية في تتبع وتعقب العصابات والفلول الهاربة لإفقاد التنظيم أي قدرة على عودته في الأراضي العراقية مستقبليا.

قال بيان صادر عن خلية الإعلام الأمني: “من خلال المتابعة الميدانية وتكثيف الجهود الاستخبارية، تمكنت قوة من لواء مغاوير قيادة عمليات بغداد وشعبة استخبارات ومكافحة إرهاب أبو غريب من العثور على كدس للعتاد من مخلفات عصابات داعش الإرهابي في منطقة العبادي.