رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس وزراء الصومال يجتمع مع علماء الدين في مدينة كسمايو

نشر
الأمصار

عقد دولة رئيس الوزراء في الصومال السيد حمزة عبدي بري ، إجتماعاً مع بعض علماء الدين في مدينةكسمايو العاصمة المؤقتة ولاية جوبالاند الإقليمية. 

اطلع رئيس الوزراء العلماء على جهود بناء الدولة، وتنمية البلاد، وتحقيق العدالة وعمليات تحرير البلاد من فلول الخوارج الإرهابية بإضافة سبل تعزيز العلاقة بين الحكومة والعلماء.

وأشار رئيس الوزراء إلى أهمية محاربة الفكر المتطرف و تعزيز الحكم الرشيد ،مشيداً بدور العلماء في توعية ومصالحة المجتمع ومحاربة الأيدولوجيات المتطرفة التي تغذي العنف و الأعمال الإرهابية الوحشية في البلاد.

ومن جانبهم قدم العلماء أفكار وإقتراحات ل رئيس الوزراء حول بناء الدولة وتطوير البلاد ومحاربة الفكر المتطرف.

مجلس الأمن الدولي يرفع حظر توريد الأسلحة إلى الصومال

أعلن مجلس الأمن الدولي، تبني قرار ينص على رفع الحظر عن توريد الأسلحة إلى الصومال الذي تم فرضه في عام 1992.

 

وصوت أعضاء مجلس الأمن بالإجماع إلى جانب القرار، الذي أعدته بريطانيا.

 

وقالت نائبة المندوب الروسي لدى الأمم المتحدة، آنا يفستيغنييفا فى أعقاب التصويت: "نرحب برفع حظر توريد الأسلحة عن هذا البلد. وتدعو روسيا باستمرار إلى إعادة النظر في العقوبات المؤقتة على دول إفريقيا، والتى تعيق تطوير أجهزة الأمن الوطنية".

 

وأضافت: "نأمل في أن يساهم الإجراء الذي اتخذناه بشكل ملموس فى تجاوز الصعوبات القديمة التي تواجه عملية تعزيز مؤسسات الدولة".

 

وأشارت إلى أن روسيا تقدم للصومال مساعدات بلا مقابل، وتخطط لتوريد 25 ألف طن من الحبوب إلى الصومال حتى نهاية العام الجارى.

 

يذكر أن الأمم المتحدة فرضت حظرا على أي توريدات للأسلحة والمعدات العسكرية إلى الصومال في عام 1992 على خلفية اندلاع حرب أهلية في البلاد.

 

مباحثات مشتركة بين وزير الدفاع الصومالي ولجنة الأمم المتحدة لحفظ السلام


التقى وزير الدفاع الصومالي عبد القادر محمد نور، ووزير الدولة بوزارة الخارجية والتعاون الدولي الصومالية علي عمر، اللجنة الخاصة لبعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام لبحث التطورات الأخيرة في البلاد.

وتم خلال اللقاء - حسبما ذكرت وكالة الأنباء الصومالية اليوم الخميس - بحث التقدم في مكافحة الإرهاب، والدور الداعم الذي تقدمه بعثة الاتحاد الأفريقي الانتقالية (اتميس) وجهود الحكومة الصومالية لخطط إصلاح المؤسسات الأمنية لاستقرار الصومال.

يذكر أن القوات الصومالية تخوض منذ أكثر من عقد من الزمن معارك ضد عناصر حركة الشباب الإرهابية.

الاتحاد الأوروبي يخصص مليون يورو كمساعدة عسكرية للقوات المسلحة الصومالية

تعهد الاتحاد الأوروبي بتقديم مساعدات عسكرية جديدة بقيمة مليون يورو لدعم قوات الجيش في الصومال وتحيزه بالمعدات العسكرية قبل انسحاب القوات الأفريقية من البلاد.

وتهدف المساعدات إلى دعم قوات الجيش في الصومال الذي يستعد لتولي المسؤولية الكاملة عن أمن البلاد بعد رحيل قوات الاتحاد الأفريقي بحلول أواخر العام المقبل.