رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

52 عامًا على ذكرى التأسيس.. الإمارات تحتفل بعيدها الوطني

نشر
الأمصار

يتزامن تاريخ اليوم، الثاني من ديسمبر، مع إحياء دولة الإمارات العربية المتحدة، فعاليات الاحتفال بالعيد الوطني، بمناسبة مرور  52 عامًا على ذكرى تأسيسها.

 

وتبدأ فعاليات الاحتفالات بالعيد الوطني الإماراتي، اعتبارًا من اليوم السبت 2 ديسمبر حتى الاثنين 4 ديسمبر، حيث تشمل جميع المؤسسات الحكومية والخاصة، مع إطلاق منطاد عليه صورة المؤسس الشيخ زايد بن سلطان.

 

تأسيس دولة الإمارات

 

منذ 52 عامًا، تأسست دولة الإمارات في 2 ديسمبر 1971 بعدما وقع حكام 6 إمارات على وثيقة تأسيس الدولة الإمارات العربية المتحدة، وهي أبوظبي، ودبي، والشارقة، وعجمان، وأم القيوين، والفجيرة، يوم 18 يوليو 1971، وفي يوم 2 ديسمبر تم إعلان عن تأسيس الإمارات العربية المتحدة. 

 

وجاء نص التأسيس يزف فرحة للمواطنين في الإمارات الست، يقول: «يزف المجلس الأعلى هذه البشرى السعيدة إلى شعب الإمارات العربية المتحدة وكل الدول العربية الشقيقة، والدول الصديقة، والعالم أجمع، معلنًا قيام دولة الإمارات العربية المتحدة دولة مستقلة ذات سيادة، وجزءًا من الوطن العربي الكبير».

 

 

وعقب تأسيس الإمارات العربية المتحدة، قام حاكم رأس الخيمة بتقديم طلب للانضمام يوم 23 ديسمبر 1971 إلى الإتحاد، وفي 10 فبراير 1972 تم الموافقة على الانضمام إلى الإمارات العربية المتحدة، ومن ضمن العوامل التي جعلت هذه الدول تجتمع تحت إمارة عربية واحدة، وجود لغة واحدة مشتركة متمثلةً في اللغة العربية، وأيضًا الدين فكلهم يجمعون على الدين الإسلامي،ً بجانب تشابه العادات والتقاليد، فضلًا عن تكامل التضاريس وتداخلها، وأيضًا الموارد المتماثلة، وتقاسم المصالح والطموحات.

 

 

حفلات عيد الاتحاد الوطني الإماراتي 2023

 

ومن المقرر أن يُقام حفل في ميدان العين يضم مجموعة من الفنانين وهم الفنان العراقي هميم، وأيضا الفنان الإماراتي عيضة المنهالي، وكذلك الفنانة اللبنانية ديانا حداد، حيث يبدأ الاحتفال في تمام الساعة الـ 7 مساء، سعر التذكرة يبدأ من 100 درهم إماراتي، وفي قصر الإمارات ماندارين أورينتال بأبوظبي سوف يقام عرض فني يتضمن الإقامة وبوفية فطار وغذاء وعشاء، وذلك يوم السبت 2 ديسمبر وتحدد الأسعار وفقا لدرجة التي يقيم فيها النزيل.

 

فيما يُقدم فندق الخالدية بالاس ريحان من روتانا، العديد من الفعاليات والحفلات للنزلاء في الفندق، والتي تتضمن الرقصات الشعبية.