رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بمشاركة 100 رجل أعمال.. منتدى تجاري ليبي إيطالي ينطلق في روما الأربعاء

نشر
الأمصار

تستضيف العاصمة الإيطالية روما منتدى تجاريًا الأربعاء المقبل بعنوان «ليبيا وإيطاليا.. ننمو معًا»، بمشاركة شركات من البلدين، وذلك للمرة الأولى منذ العام 2011.

الغرفة التجارية المشتركة تنظم المنتدى

وقام رئيس غرفة التجارة الإيطالية الليبية نيكولا كوليتشي، بافتتاح المنتدى ويعقد في أحد فنادق روما، ويشهد مشاركة 100 رجل أعمال في مختلف المجالات الاستثمارية، وفق وكالة «نوفا».

كما يشارك سفير ليبيا في روما مهند يونس، والسفير الإيطالي في طرابلس جيانلوكا ألبريني (عبر الفيديو)، ورئيس مجموعة أصدقاء ليبيا البرلمانية السيناتور ماركو سكوريا.

وتقوم بتنظيم الاجتماع غرفة التجارة الإيطالية الليبية بالشراكة مع السفارة الليبية في إيطاليا وشركتي «إيني» و«سباركل» بالتعاون مع اتحاد غرف التجارة الإيطالية العربية المشتركة.

وبحسب الوكالة الإيطالية فإن ليبيا تتمتع بمجتمع ريادة أعمال غير مكتمل ولكنه حيوي ومهم ويتكون بشكل أساسي من الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم، في ظل اهتمام خاص ليبي بالصناعة الإيطالية. وتسعى الفاعلية الاقتصادية إلى إطلاق مرحلة جديدة من تثمين وزيادة التبادلات التجارية ومواصلة تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين.

ويستعرض المنتدى عدة مجالات أساسية من بينها: البناء والبنية التحتية والهندسة المعمارية والخدمات اللوجستية والأدوية والرعاية الصحية ومستحضرات التجميل والزراعة والغذاء والنفط والغاز والتقنيات الرقمية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والصناعة التحويلية.

وخلال المنتدى، تعقد اجتماعات بين رواد الأعمال الليبيين والإيطاليين من أجل تسهيل التواصل بين الشركات وذلك في اليوم الأول، وفي اليوم الثاني ستجرى زيارة لمركز عمليات شبكة «سباركل»، وهو أحد مراكز القيادة والسيطرة والأمن الأكثر تقدمًا في أوروبا.

وفي إطار التعاون الليبي الإيطالي اجتمع رئيس مجموعة إينيس المسؤول عن صيانة مطار طرابلس الدولي، إليو فرانشي، والمدير العام لمجموعة «تاروس» دانيلو ريتشي مع رواد أعمال ليبيين آخرين لمناقشة المشاكل التشغيلية التي تواجه مشروع صيانة المطار.

العلاقات الإيطالية الليبية هي علاقات خارجية بين ليبيا وإيطاليا. بين عامي 1911 و1947 كانت ليبيا مستعمرة إيطالية، كلتا البلدان بدأتا علاقات دبلوماسية في العام 1951. لإيطاليا سفارة في العاصمة الليبية طرابلس وقنصلية عامة في مدينة بنغازي، في حين أن لليبيا سفارة (مكتب شعبي) في روما وقنصليتان عامتان في ميلانو وباليرمو.

رغم كون إيطاليا الشريك التجاري الأول لليبيا منذ ستينيات القرن العشرين كما تعد ليبيا الشريك التجاري الأول لإيطاليا في أفريقيا والدول العربية إلا أن العلاقات الدبلوماسية بين الدولتين اتسمت بالتوتر بسبب الماضي الاستعماري لإيطاليا في ليبيا بين عامي 1911 و1943، وبالأخص في الحقبة الفاشستية التي اعتبر خلالها موسيليني ليبيا «الشاطئ الرابع» لإيطاليا.