رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ليبيا.. بدء أعمال الدورة الدراسية بمجال الإعلام في بكين

نشر
ليبيا
ليبيا

بدأت أعمال الدورة الدراسية في مجال الإعلام لدولة ليبيا للعام 2023، صباح اليوم الجمعة، في العاصمة الصينية بكين.

وبحسب ما ذكره موفد صحيفة الأنباء الليبية للعاصمة بكين، أن الدورة التي تشرف على تنظيمها الإدارة الدولية لهيئة الإذاعة والتلفزيون الصيني، تستهدف وفدًا يضم 18 إعلاميا وصحفيا يمثلون عددًا من المؤسسات الإعلامية الحكومية والخاصة في ليبيا.

وقد شارك في افتتاح الدورة التي ترعاها وزارة الخارجية الصينية، نائبة مديرة إدارة التعاون الدولي بإدارة الدولة للإذاعة والتلفزيون الصيني، يان ني، ومدير إدارة الإعلام الخارجي بوزارة الخارجية والتعاون الدولي في حكومة الوحدة المؤقتة، بدر شنيبة، وعدد من الصحفيين الصينيين المهتمين بالشأن الإعلامي الدولي.

وأعرب يان ني، في كلمة لها بالوفد الإعلامي الليبي، عن ترحيبها مؤكدة أن أعمال هذه الدورة، التي ستستمر حتى 12 من ديسمبر الجاري، تعد فرصة لمواصلة اللقاءات والتعاون الثنائي بين إعلاميي البلدين الصديقين.

وأكدت يان ني أن بلادها حريصه على مواصلة تعاونها الثنائي مع ليبيا في مجال نقل الخبرات وإقامة الدورات التدريبية للإعلاميين والصحفيين العاملين بالمؤسسات الحكومية العامة والخاصة في ليبيا.

ومن جانبه، قال شنيبة، في كلمة له إن الهدف من المشاركة في هذه الدورة هو سعي إدارة الإعلام الخارجي بوزارة الخارجية في مد جسور التعاون والتقارب مع المؤسسات الإعلامية الصينية والاستفادة من خبراتهم لخدمة المصالح والقضايا المشتركة لشعبي البلدين، مشيدا بالدور البارز والحساس الذي تلعبه وسائل الإعلام العالمية في تحقيق السلام العالمي.

الصين مهتمة بتعزيز التجارة والاستثمار في ليبيا

ومن ناحية أخرى، أعرب القائم بأعمال السفير الصيني ، الأربعاء، عن اهتمام بلاده بتعزيز التجارة والاستثمار في ليبيا، مثمنًا دور الجانب الليبي في تهيئة الظروف لرفع معدلات التبادل التجاري والتعاون الاقتصادي بين البلدين.

جاء ذلك خلال استقبال رئيس الاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة محمد الرعيض القائم بأعمال السفير الصيني لدى ليبيا ليو جيان.

وأكد الرعيض أن الصين تُعد وجهة مهمة لرجال الأعمال والمستثمرين والتجار الليبيين، وهو ما رآه يشجع على تعزيز التعاون وتقديم التسهيلات اللازمة لرجال أعمال البلدين، بحسب بيان نشره الاتحاد عبر صفحته على «فيسبوك».

كما أشار إلى الفرص الواعدة التي تتيحها ليبيا للشركات والمستثمرين الصينيين في مجالات متنوعة مثل البنية التحتية والنفط والغاز والصناعات التحويلية والزراعة وغيرها، معربًا عن جاهزية الاتحاد العام للغرف لتوفير بيئة أعمال مشجعة للشركات الصينية تمكنها من العودة السريعة لليبيا.

وفي ختام اللقاء، جرى التأكيد على أهمية تعزيز التعاون الثنائي وتبادل الخبرات والمعرفة بين الجانبين، وتعزيز التجارة المشتركة وتوطيد الروابط الاقتصادية.