رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

النواب الليبي: سيكون لدينا حكومة واحدة مصغرة قبل نهاية ديسمبر

نشر
رئيس مجلس النواب
رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح

أكد رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح، اليوم الجمعة، ضرورة وجود سلطة واحدة في ليبيا وإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، قائلًا: «سيكون لدينا حكومة واحدة مصغرة تذهب بنا للانتخابات قبل نهاية ديسمبر».

جاء ذلك خلال لقاء عقيلة بمكتبه في مدينة القبة وفدًا من أعيان وحكماء وعدد من التركيبات الاجتماعية بمدينة درنة، وفق بيان صادر عن الناطق باسم مجلس النواب عبدالله بليحق.

وقال عقيلة خلال اللقاء، إن القوانين الانتخابية «جاهزة ولا تقصي أحدًا وتتيح للشعب الليبي اختيار من يحكمه دون إقصاء أو تهميش لأي ليبي»، وأضاف: «نحن جاهزون للذهاب للانتخابات والشعب الليبي والعالم مقتنع وموافق على ضرورة تشكيل حكومة واحدة».

والثلاثاء الماضي، أكد عقيلة خلال جلسة لمجلس النواب ضرورة الالتزام بتنفيذ قوانين الانتخابات «كما هي»؛ لأنها وضعت من قِبل لجنة «6+6» المختصة بذلك طبقًا للتعديل الدستوري الـ«13».

وقال: «إذا كانت السلطة التشريعية الوحيدة طبقًا للإعلان الدستوري والاتفاق السياسي لا تملك تعديل هذه القوانين، فإنه من غير المعقول ولا المقبول أن يكون لأي جهة غيرها الاعتراض عليها أو منع تنفيذها».

واعتبر رئيس مجلس النواب أن قوانين الانتخابات «أساس صحيح يمكن الاستناد عليه لإنجاز الاستحقاق الانتخابي، وتشكيل حكومة موحدة مصغرة مهمتها تحقيق رغبة الشعب الليبي في الوصول إلى انتخابات نزيهة تحقق رغبتهم في اختيار حكامهم بإرادتهم الحرة»، وفق قوله.

عقيلة صالح يدفع بطلب إلى محافظ مصرف ليبيا المركزي

وفي سياق أخر، طالب رئيس مجلس النواب الليبي، عقيلة صالح، محافظ مصرف ليبيا المركزي الصديق الكبير، بوقف صرف أو توزيع أي مبالغ من الباب الثالث (التنمية) إلا بموافقة لجنة التخطيط والمالية والموازنة العامة بالبرلمان.

ويأتي ذلك بالاشارة الى كتاب السادة لجنة التخطيط التخطيط والمالية والموازنة العامة بمجلس النواب في ليبيا..

اللجنة المشتركة الليبية الإيطالية تتابع تنفيذ معاهدة الصداقة بين البلدين

عقدت اللجنة المشتركة الليبية الايطالية ، اجتماعا بالعاصمة الايطالية روما لمتابعة تنفيذ معاهدة الصداقة بين البلدين التي تتضمن تنفيذ عدد من المشاريع من بينها طريق امساعد -راس اجدير .

وأفاد مكتب الاعلام بوزارة المواصلات أن الاجتماع خصص للاتفاق على إيجاد حلول فيما يخص التمويل المالي للمشروع و مناقشة بعض العراقيل التي أدت الى تأخر تنفيذ المعاهدة ومنها ،  إعادة النظر في القانون رقم (7) الصادر عن البرلمان بشأن تعديل نوع العملة بالمعاهدة ، والتنسيق فيما يخص شهادات نزع الألغام بمسار الطريق السريع ، وإعفاء المشروع من الضرائب .

  كما تم خلال الاجتماع الذي عقد امس الاتفاق على الية للإنفاق على المشروع والخاص بتوفير موارد مالية في حدود ( 5 ) مليار دولار امريكي .