رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير النفط والغاز بحكومة الوحدة الوطنية يستقبل القائم بالأعمال الصيني في ليبيا

نشر
الأمصار

استقبل  وزير النفط والغاز بحكومة الوحدة الوطنية في ليبيا "محمد إمحمد عون" ، بديوان الوزارة  بطرابلس " ليو جين " القائم بالأعمال الصيني في ليبيا ومساعده .

  وأعرب وزير النفط والغاز  للقائم بالأعمال الصيني  عن رغبة ليبيا في التعاون  مع الصين  في مجال النفط والغاز  وتطويره , داعياً لعودة الشركات الصينية المختلفة لليبيا، خاصة أن ليبيا من خلال المؤسسه الوطنية للنفط ستعمل جولة إستكشافية خلال السنة القادمة من خلال عطاء عام مفتوح للشركات العالمية.

كما أكد  الوزير أن ليبيا بها ثروات كبيرة من بينها الطاقة الشمسية وغيرها من الثروات  , ما يعمل على تشجيع الشركات الصينية على العودة السريعة للإستفادة من هذه الفرص.

 كما تم التعريف بلجنة توطين صناعة المعدات النفطية المشتركة بين وزارة النفط والغاز ووزارة الصناعة وعلى أهداف عمل هذه اللجنة وطرق التواصل مع رجال الأعمال الصينيين للإستثمار في كثير من المصانع الكبيرة المتوقفة بغية إعادة تشغيلها من جديد. كما تم اقتراح إنشاء غرفة او لجنة مشتركة تكون نافذة للدراسة والتشاور عن آفاق التعاون وتبادل الأفكار ونقل التكنولوجيا في مجالات النفط والغاز والطاقة.

من جهتـــه، أكد القائم بالأعمال الصيني  على علاقة التعاون المشترك بين البلدين في هذا المجال وفي المجالات الأخرى، مصرحاً أن الشركات الصينية تطمح للعودة للعمل في ليبيا حيث كان يعمل بها أكثر من ثلاثين ألف صيني، والحصول على فرص أكبر لما للصين من شركات عملاقة وخبرات وكوادر ومعدات تقنية حديثة في مجالات النفط والغاز، قائلاً : أننا نحن الآن نقيّـم الوضع في ليبيا من أجل التسريع في عودة الشركات الصينية 

ليبيا وتونس تبحثان تفعيل مذكرة التفاهم الموقعة بين وزارتي العمل

اجتمع وزير العمل والتأهيل في ليبيا علي العابد، اليوم الاربعاء، مع وزير التشغيل والتكوين المهني التونسي عبدالقادر الجمالي " والوفد المرافق له.

وذكرت وزارة العمل والتأهيل أن الاجتماع تناول آليات التعاون المشترك في مجال العمل والتأهيل المهني، وذلك عبر تفعيل مذكرة التفاهم الموقعة بين الوزارتين.

وأكد " العابد " خلال الاجتماع الذي عقد بديوان الوزارة بطرابلس على عمق العلاقات الأخوية التاريخية بين البلدين .

من جانبه ثمن وزير التشغيل التونسي دور وزارة العمل في تنظيم سوق العمل وتسوية أوضاع العمالة الأجنبية بما في ذلك العمالة التونسية. 

وثمن الوزير التونسي دور ليبيا في تفعيل آليات العمل المشترك على مستوى تجمع دول الساحل والصحراء لما يمثله ملف الأيدي العاملة من أهمية اقتصادية.

وفي ختام الاجتماع تم الاتفاق على التحضير لاجتماع وزاري لتفعيل بنود المذكرة ، والربط الإلكتروني؛ لتنظيم سوق العمل بالبلدين، والحد من الهجرة غير النظامية ، وإعداد المدربين ، وتبادل الخبرات في مجال التدريب والتأهيل المهني.

وحضر الاجتماع السفير التونسي لدي ليبيا " الأسعد العجيلي "، والملحق العمالي بالسفارة الليبية بتونس " السائح أبودربالة " ، ومدير إدارة التعاون الدولي بالوزارة " سليمان جمعة ".