رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البنك الدولي يخصص 45% من تمويلاته السنوية لمشروعات المناخ

نشر
 البنك الدولي
البنك الدولي

أعلن البنك الدولي عن حزمة تمويل طموحة على هامش مؤتمر الأمم المتحدة المعني بـ تغير المناخ "COP28"، لمساعدة الأشخاص في البلدان النامية على الصمود بشكل أفضل في مواجهة تداعيات تغير المناخ من أجل خلق عالم أفضل للجميع.

كوب 28

وفي إطار جهود مكافحة تغيير المناخ، يسعى البنك الدولي إلى بذل المزيد من الجهود لمكافحة تغير المناخ والقيام بذلك بشكل أسرع، حيث خصص 45 % من تمويله السنوي للمشروعات المرتبطة بالمناخ للسنة المالية التي تبدأ من 1 يوليو 2024 إلى 30 يونيو 2025.

ومن المقرر أن يقدم مجموعة البنك الدولي أكثر من 40 مليار دولار، بزيادة حوالي 9 مليارات دولار أكثر مما كان محدداً في برنامجه التمويلي السابق.

وفي عام 2021، أعلن البنك الدولي عن هدفه للوصول إلى متوسط 35 بالمئة بحلول عام 2025 وهو في الوقت الحالي متقدم على الجدول الزمني، متوسط نسبته 36.3 بالمئة منذ يوليو 2022.

وتستهدف مجموعة البنك الدولي أيضا حماية النظم البيئية والتنوع البيولوجي لحماية صحة الإنسان والكوكب، وسيواصل البنك جهود التكيف لمساعدة البلدان التي تأثرت بالصدمات المناخية، والمساعدة في الحد من غازات الدفيئة التي تساهم في تغير المناخ.

وعلى هامش كوب 28، أكدت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، اليوم الجمعة، أن مستقبل الطاقة سيكون للطاقة النظيفة؛ مشيرة إلى أن COP28 في إمكانه كتابة التاريخ.

وقالت المسؤولة الأوروبية، خلال كلمتها في اليوم الأول من القمة العالمية للمناخ المنعقدة في الإمارات، إن COP28 يعني بالطموح والأهداف والتمويل.

وشددت على ضرورة أنن يبدأ صندوق الخسائر والأضرار في عمله سريعًا.

وأضافت: "جب أن نحقق هدف الـ100 مليار تمويل لمواجهة التغير المناخي هذا العام".

وأكدت أن الاتحاد الأوروبي يسير في الاتجاه الصحيح فيما يتعلق بخفض الانبعاثات.

وبدوره، حث رئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشيل، خلال كلمته في قمة المناخ، قادة العالم على ضرورة حشد الجهود للعمل سويا لحماية الإنسانية بأسرها من التغير المناخي.

وأضاف ميشيل: "سندعم الدول النامية في مواجهة التغير المناخي وملتزمون بـ 100 مليون يورو لهذا الهدف"