رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس السيسي يلتقي بنظيره الفرنسي وبحث التصعيد في غزة

نشر
الرئيس السيسي ونظيره
الرئيس السيسي ونظيره الفرنسي

التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية، اليوم الجمعة، مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وذلك على هامش أعمال "الدورة الـ28 لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المُتحدة الإطارية لتغير المناخ في دبي.

 الرئيس السيسي يلتقي نظيره الفرنسي ماكرون

وشهد لقاء الرئيس السيسي ونظيره الفرنسي، تبادل وجهات النظر بشأن سبل تعزيز العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين الصديقين، في ضوء الطابع الاستراتيجي لهذه العلاقات في مختلف المجالات، وصرح المستشار أحمد فهمى المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية. 

 

وتناول اللقاء متابعة التباحث بشأن القضايا الدولية والإقليمية لاسيما تغير المناخ، وكذا التصعيد في قطاع غزة، حيث تبادل الرئيسان وجهات النظر فيما يتعلق بالتطورات الأخيرة، واستعرض الرئيس في هذا الصدد رؤية مصر بشأن ضرورة وقف إطلاق النار والتوسع في إدخال المساعدات الإنسانية للقطاع، فضلاً عن الجهود المصرية لاستقبال المصابين الفلسطينيين وإجلاء الرعايا الأجانب. 

 

واتفق الطرفان على أهمية إيجاد حلول عاجلة للأزمة الجارية والتحرك لضمان نفاذ المساعدات الإنسانية، مع تأكيد أهمية البدء في عملية سياسية شاملة بهدف الوصول إلى تسوية عادلة للقضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين وفقاً للمرجعيات الدولية ذات الصلة.
 

وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية، إلى مقر انعقاد قمة المناخ كوب 28 المنعقدة في مدينة إكسبو دبي بالإمارات، خلال الفترة الحالية.

قمة المناخ كوب 28

واستقبل الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، الرئيس عبدالفتاح السيسي، بمقر انعقاد قمة المناخ كوب 28، وبثت قناة القاهرة الإخبارية لقطات من توافد القادة المشاركين في قمة كوب 28 بالإمارات.

وصل الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، اليوم الخميس، إلى مدينة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة للمشاركة في الشق الرئاسي للدورة الثامنة والعشرين لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ "كوب 28".

الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي يصل لدولة الإمارات 

وصرح المستشار أحمد فهمي، المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، بأن مشاركة الرئيس السيسي بقمة المناخ تأتي تلبيةً لدعوة شقيقه الشيخ محمد بن زايد، رئيس دولة الإمارات، الذي ستتولى بلاده الرئاسة المقبلة لمؤتمر الأطراف، وذلك بصفة مصر الرئيس الحالي للمؤتمر.

وأوضح المتحدث الرسمي، أن الرئيس السيسي سيركز خلال أعمال قمة دبي على جهود الرئاسة المصرية لمؤتمر الأطراف على مدار العام الماضي انطلاقاً من قمة شرم الشيخ في نوفمبر 2022، والتي ركزت على الموضوعات التي تهم الدول النامية بشكل عام والأفريقية على وجه الخصوص، خاصة ما يتعلق بتعزيز الجهود لدفع عمل المناخ الدولي، فضلاً عن تأكيد ضرورة التزام الدول المتقدمة بتعهداتها في إطار اتفاقية باريس لتغير المناخ.