رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بن زايد وجوتيريش يستقبلان الرئيس السيسي بقمة المناخ COP 28 في دبي

نشر
الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية، إلى مقر انعقاد قمة المناخ كوب 28 المنعقدة في مدينة إكسبو دبي بالإمارات، خلال الفترة الحالية.

قمة المناخ كوب 28

واستقبل الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، الرئيس عبدالفتاح السيسي، بمقر انعقاد قمة المناخ كوب 28، وبثت قناة القاهرة الإخبارية لقطات من توافد القادة المشاركين في قمة كوب 28 بالإمارات.

 

وصل الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، اليوم الخميس، إلى مدينة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة للمشاركة في الشق الرئاسي للدورة الثامنة والعشرين لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ "كوب 28".

الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي يصل لدولة الإمارات 

وصرح المستشار أحمد فهمي، المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، بأن مشاركة الرئيس السيسي بقمة المناخ تأتي تلبيةً لدعوة شقيقه الشيخ محمد بن زايد، رئيس دولة الإمارات، الذي ستتولى بلاده الرئاسة المقبلة لمؤتمر الأطراف، وذلك بصفة مصر الرئيس الحالي للمؤتمر.

وأوضح المتحدث الرسمي، أن الرئيس السيسي سيركز خلال أعمال قمة دبي على جهود الرئاسة المصرية لمؤتمر الأطراف على مدار العام الماضي انطلاقاً من قمة شرم الشيخ في نوفمبر 2022، والتي ركزت على الموضوعات التي تهم الدول النامية بشكل عام والأفريقية على وجه الخصوص، خاصة ما يتعلق بتعزيز الجهود لدفع عمل المناخ الدولي، فضلاً عن تأكيد ضرورة التزام الدول المتقدمة بتعهداتها في إطار اتفاقية باريس لتغير المناخ.

 

وأضاف المتحدث الرسمي، أن برنامج زيارة الرئيس السيسي إلى دبي سيتضمن كذلك عقد مباحثات مع عدد من رؤساء الدول والحكومات، وذلك للتباحث حول دفع أطر التعاون الثنائي وكذلك التشاور وتبادل وجهات النظر والرؤى بشأن مختلف القضايا الإقليمية والدولية.

 

الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي يصل لدولة الإمارات 

تتأهب دولة الإمارات العربية المتحدة لإنطلاق مؤتمر الأطراف COP28 الخاص بـ تغيير المناخ وذلك في نهاية الاستعدات التي تأتي قبل شهر على إنطلاقة، حيث تستضيف الإمارات مؤتمر الأطراف “كوب 28” في الفترة من 30 نوفمبر إلى 12 ديسمبر 2023. 

ومن المقرر أن يجمع "مؤتمر الأمم المتحدة السنوي الـ 28 لتغير المناخ" (كوب 28)، الدول الأطراف في "اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ" (الاتفاقية الإطارية)، بالإضافة إلى آلاف الخبراء، والصحفيين، ونشطاء المناخ وأفراد المجتمعات المحلية، وممثلي الشركات، والمجموعات غير الحكومية. وهو منتدى تناقش فيه الدول سبل مواجهة أزمة المناخ التي يتزايد أثرها السلبي على حقوق الإنسان حول العالم.