رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أمير الكويت يهنئ رئيس دولة الإمارات بذكرى العيد الوطني

نشر
الأمصار

بعث أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح ببرقية تهنئة إلى رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة سمو الشيخ محمد بن زايد بن سلطان آل نهيان، بمناسبة الذكرى الثانية والخمسين للعيد الوطني لدولة الإمارات.

أشاد  الأمير في برقيته بالإنجازات التنموية والحضارية البارزة التي حققها البلد الشقيق في مختلف المجالات، لا سيما الاقتصادية والعلمية والثقافية، والتي عززت مكانة الإمارات الرفيعة على الصعيدين الإقليمي والدولي.

كما أعرب  عن تقديره للعلاقات الأخوية الوطيدة والتاريخية الراسخة التي تجمع البلدين والشعبين الشقيقين، والتأكيد على حرصهما المشترك على تعزيزها والارتقاء بأفق التعاون القائم بينهما إلى آفاق أرحب وأشمل.

تمنى  الأمير لسمو الشيخ محمد بن زايد بن سلطان آل نهيان موفور الصحة وتمام العافية، وللإمارات العربية المتحدة وشعبها الكريم المزيد من التقدم والازدهار في ظل قيادته الحكيمة.

وفي وقت سابق، أعربت الكويت عن إدانتها واستنكارها للمجزرة الشنيعة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي في مدرسة الفاخورة التابعة لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى (أونروا) والواقعة في مخيم جباليا بشمال قطاع غزة؛ وأدت إلى سقوط عدد من الضحايا المدنيين من بينهم نساء وأطفال.

أكدت وزارة الخارجية الكويتية - في بيان - رفض دولة الكويت القاطع للاستهداف الممنهج الذي يتعرض له المدنيون العزل في قطاع غزة؛ لتكرر مطالبتها للوقف الفوري لهذه الاعتداءات وضمان حماية الشعب الفلسطيني الشقيق والمنظمات والجمعيات الإغاثية والعاملين فيها، وتدعو إلى ضرورة تفعيل آليات المحاسبة الدولية إزاء الانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة للقانون الدولي الإنساني وقرارات الشرعية الدولية. 

الكويت تنتقد التقاعس الدولي في إدخال المساعدات إلى غزة

قالت دولة الكويت، إن دول المجلس التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي، تؤيد بالاجماع، المطالبة رسميًا بتأمين وضمان استمرار تقديم المساعدات الغذائية والانسانية في قطاع غزة، وانتقدت الكويت التقاعس الدولي والازدواجية تجاه الكارثة.

وذكرت المندوبية الدائمة لدولة الكويت لدى منظمات الأمم المتحدة في روما -وفقا لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) الجمعة- أن الدورة الاعتيادية الثانية للمجلس التنفيذي نجحت في ختام أعمالها بمقر البرنامج في روما في إصدار بيان رسمي حول الأزمة الإنسانية في قطاع غزة، عقب مشاورات ومفاوضات متصلة قادتها دولة الكويت مع بقية دول المجلس حول الوضع الإنساني الكارثي في قطاع غزة والمساعي الحثيثة التي بذلتها الكويت بالتنسيق والتعاون مع المجموعة العربية لدى برنامج الأغذية العالمي.

وأشارت الى أن المجلس التنفيذي كلف رئيسه في البيان الرسمي أن يرفع الى المديرة التنفيذية للبرنامج سيندي ماكين "وجهات النظر القوية لممثلي الدول الأعضاء بشأن الوضع الإنساني في قطاع غزة، وأن يضطلع البرنامج وبصورة فعالة بولايته المتمثلة في ضمان إيصال المساعدات الإنسانية وعلى الفور لجميع المدنيين في قطاع غزة".