رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اللجنة المشتركة الليبية الإيطالية تتابع تنفيذ معاهدة الصداقة بين البلدين

نشر
الأمصار

عقدت اللجنة المشتركة الليبية الايطالية ، اجتماعا بالعاصمة الايطالية روما لمتابعة تنفيذ معاهدة الصداقة بين البلدين التي تتضمن تنفيذ عدد من المشاريع من بينها طريق امساعد -راس اجدير .

       وأفاد مكتب الاعلام بوزارة المواصلات أن الاجتماع خصص للاتفاق على إيجاد حلول فيما يخص التمويل المالي للمشروع و مناقشة بعض العراقيل التي أدت الى تأخر تنفيذ المعاهدة ومنها ،  إعادة النظر في القانون رقم (7) الصادر عن البرلمان بشأن تعديل نوع العملة بالمعاهدة ، والتنسيق فيما يخص شهادات نزع الألغام بمسار الطريق السريع ، وإعفاء المشروع من الضرائب .

  كما تم خلال الاجتماع الذي عقد امس الاتفاق على الية للإنفاق على المشروع والخاص بتوفير موارد مالية في حدود ( 5 ) مليار دولار امريكي .

  وأكد المكتب الاعلامي للوزارة أن أعضاء اللجنة المشتركة عن الجانب الليبي برئاسة " علي فيصل العقاب "  توصلوا إلى نتائج إيجابية وافق عليها أعضاء اللجنة المشتركة عن الجانبين الليبي والإيطالي وستحال نتائج الاجتماع إلى رئاسة الوزراء الإيطالية لعرضها على البرلمان الإيطالي لإعادة النظر في القانون رقم (7) الصادرعن البرلمان الإيطالي سنة 2009م ، والتي نصت على تعديل العملة من دولار إلى يورو بالمعاهدة والالتزام بالمعاهدة كما هي موقعة بين الطرفين كما تم الاتفاق على الية العمل في تنفيذ المشروع مع الشركات المنفذة . 

الصينية 

ليبيا وتونس تبحثان تفعيل مذكرة التفاهم الموقعة بين وزارتي العمل

اجتمع وزير العمل والتأهيل في ليبيا علي العابد، اليوم الاربعاء، مع وزير التشغيل والتكوين المهني التونسي عبدالقادر الجمالي " والوفد المرافق له.

وذكرت وزارة العمل والتأهيل أن الاجتماع تناول آليات التعاون المشترك في مجال العمل والتأهيل المهني، وذلك عبر تفعيل مذكرة التفاهم الموقعة بين الوزارتين.

وأكد " العابد " خلال الاجتماع الذي عقد بديوان الوزارة بطرابلس على عمق العلاقات الأخوية التاريخية بين البلدين .

من جانبه ثمن وزير التشغيل التونسي دور وزارة العمل في تنظيم سوق العمل وتسوية أوضاع العمالة الأجنبية بما في ذلك العمالة التونسية. 

وثمن الوزير التونسي دور ليبيا في تفعيل آليات العمل المشترك على مستوى تجمع دول الساحل والصحراء لما يمثله ملف الأيدي العاملة من أهمية اقتصادية.

وفي ختام الاجتماع تم الاتفاق على التحضير لاجتماع وزاري لتفعيل بنود المذكرة ، والربط الإلكتروني؛ لتنظيم سوق العمل بالبلدين، والحد من الهجرة غير النظامية ، وإعداد المدربين ، وتبادل الخبرات في مجال التدريب والتأهيل المهني.

وحضر الاجتماع السفير التونسي لدي ليبيا " الأسعد العجيلي "، والملحق العمالي بالسفارة الليبية بتونس " السائح أبودربالة " ، ومدير إدارة التعاون الدولي بالوزارة " سليمان جمعة ".