رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر الدولار في لبنان اليوم 25 نوفمبر 2023

نشر
الأمصار

استقر سعر الدولار اليوم في لبنان مقابل الليرة، بينما انتشرت التساؤلات في البلاد حول مدى تأثير طباعة عملة نقدية جديدة في ظل مخاوف مما حدث في السنوات القليلة الماضية.

ويأتي ذلك وسط ترقب لأعلان مصرف لبنان اعتزامه طرح عملة جديدة من فئة 100 ألف ليرة، خلال الشهر الأول من العام المقبل.

وقال النائب السابق لحاكم مصرف لبنان غسان عياش، إن طباعة ورقة نقدية من فئة الـ100 ألف ليرة لن يؤثر على سعر العملة، بل يمكن أن يؤدي مع مرور الوقت إلى زيادة طفيفة في الكتلة النقدية لكنها غير ذات أهمية.

وأكد خلال تصريحات لصحف محلية أن ما يُقدم عليه مصرف لبنان حالياً لا يتجاوز كونه مسألة تقنية لتلبية حاجة السوق من الليرات النقدية.

ومن جانبه، قال الخبير الاقتصاد الدكتور لويس جبيقة، إن مصرف لبنان يهدف لتخفيف الكتلة النقدية بالليرة وليس زيادتها، فما يقوم به المركزي هو استبدال ليرة بليرة، خاصة أن الأوراق النقدية من فئة الـ 100 ألف ليرة و الـ 50 ألف ليرة وغيرها تتلف ومن ثم يقوم المركزي بتبديلها من حين لآخر.

وأكد أن هذا التبديل ليس له تأثير على حجم الكتلة النقدية، حيث تقتصر العملية على سحب أوراق نقدية قديمة واستبدالها بأوراق جديدة، ومن واجبات المركزي القيام بذلك.

وأشار إلى أنه لا يمكن تخفيف عدد الأوراق النقدية في السوق بل يجب استبدال الأوراق النقدية القديمة الممزقة والتالفة بأوراق نقدية جديدة.

وارتفع احتياطي النقد الأجنبي بدى مصرف لبنان بقيمة 500 مليون دولار ليبلغ 9 مليار دولار، بعدما كان نحو 8.5 مليار دولار في يوليو/تموز الماضي.

وذكر مصرف لبنان أن هذه الخطوة التي تأتي في ظل الحرب والأزمات تعزز الاستقرار النقدي الموجود منذ الصيف الماضي.

سعر الدولار في لبنان

حقق سعر صرف الدولار في السوق السوداء مقابل الليرة اللبنانية اليوم نحو 89 ألف ليرة للشراء و89.500 ألف ليرة للبيع.

سعر الدولار في البنك المركزي اللبناني

وجاء سعر الدولار اليوم في البنك المركزي اللبناني عند 15 ألف ليرة.