رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

محمد بن زايد: أرحب بقادة العالم وممثليه بمؤتمر COP28

نشر
الأمصار

رحب الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة بقادة العالم وممثليه على أرض الإمارات بمؤتمر COP28 الذي ينطلق غدًا.

وقال الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، في تغريدة على موقع "إكس":  "أتطلع إلى العمل معاً بروح التضامن الإنساني والمصير العالمي المشترك، من أجل الخروج بنتائج نوعية لحماية كوكبنا من خطر التغير المناخي الذي غدا حاضراً في كل ركن من أركانه".

وأضاف الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات أن "أنظار الشعوب تتجه إلينا وآمالها تتعلق بما سنتفق عليه، ومن حق أولادنا وأحفادنا علينا أن نترك لهم عالماً صالحاً للحياة".

جدير بالذكر، أن مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة ينطلق غداُ من على أرض دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث يحتشد قادة العالم ورموز العمل المناخي من الجميع أنحاء الكوكب في دولة الإمارات للمشاركة في مؤتمر الأطراف COP28 مع آمال غير مسبوقة في الوصول إلى نتائج طموحة تسهم في إرساء خارطة طريق واضحة لإنقاذ البيئة والسيطرة على تداعيات تغير المناخ.

COP28 

ويُعقد COP28 خلال الفترة من 30 نوفمبر/ تشرين الثاني حتى 12 ديسمبر/ كانون الأول في مدينة إكسبو دبي.

وبشكل عام، تعتبر قمم COP هي أكبر عملية لصنع القرار في العالم بشأن قضايا المناخ، وهي الأكثر تمثيلا للعالم وأهم التجمعات الدولية في هذا الصدد.

ويشارك في قمة COP28 هذا العام أكثر من 70 ألف شخص، بمن فيهم رؤساء دول وقادة حكومات ووزراء والرؤساء التنفيذيون للشركات.

والهدف الرئيسي لقمة COP28 هو بناء توافق في الآراء وإحراز تقدم ملموس في العملية التفاوضية بين الأطراف.

ويشكل COP28 بشكل خاص، محطة حاسمة تتحد فيها جهود العالم حول العمل المناخي الفعال وتقديم الحلول.

ومن المهام الأساسية لمؤتمرات الأطراف فحص التقارير الوطنية والبيانات الخاصة بالانبعاثات المقدمة من الدول المشاركة، والتي توفر معلومات أساسية عن إجراءات كل دولة، والتقدم الذي أحرزته نحو تحقيق الأهداف الشاملة للاتفاقية.

يشار إلى أن الدورة الأولى لمؤتمر الأطراف (COP) عقدت في برلين بألمانيا، في مارس/ آذار عام 1995، ويقع المقر الرئيسي للأمانة العامة لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ في بون.