رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بيان عاجل من روسيا بشأن جهودها لحل القضية الفلسطينية

نشر
الأمصار

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، إنه بدون حل طويل الأمد للقضية الفلسطينية، من المستحيل ضمان الأمن، مشيرا إلي أن روسيا تعمل في هذا الاتجاه.

وأضاف نيبينزيا، خلال اجتماع عقده مجلس الأمن الدولي اليوم: "تطرح أسئلة كثيرة حول سبل استعادة غزة، وبشكل عام، حول مستقبل الحل طويل الأمد للمشكلة الفلسطينية، وبدون حل، من المستحيل ضمان أمن مستدام حقيقي لإسرائيل، وتعمل روسيا بنشاط في هذا المجال”.

 

وكمثال على عمل روسيا بشأن هذه القضية، استشهد نيبينزيا بالاجتماع الأخير لوزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، مع أعضاء وفد جامعة الدول العربية ولجنة منظمة المؤتمر الإسلامي.

وكانت أعلنت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، أن مئات من الروس متواجدون في قطاع غزّة بانتظار عمليات الإجلاء.

وقالت زاخاروفا - في تصريحات لقناة (آر تي) الإخبارية اليوم الثلاثاء - : "لا يزال هناك عدد كبير، من مواطني بلدنا، في قطاع غزّة بانتظار الإجلاء".. مضيفة:"ما زلنا نتلقى طلبات من المواطنين الروس لنقلهم وإجلائهم، وسيستمر العمل على إجراءات الإجلاء".

وأشارت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية، إلى أن تصريحات الرئيس الأمريكي جو بايدن حول حل الدولتين لأزمة الشرق الأوسط لا تتبعها أفعال وإجراءات ملموسة لتنفيذ هذا الحل، مؤكدة أن تلك التصريحات يتعين أن تتبعها إجراءات ملموسة تهدف إلى تنفيذ ما وقعت عليه كل الإدارات الأمريكية" لافتة إلى أن الولايات المتحدة لم تلتزم بمثل هذا الحل، والذي يُعد عنصرا مهما للغاية في حل الصراع في الشرق الأوسط.

وفي وقت سابق، كما اتهمت زاخاروفا، الغرب بازدواجية المعايير فيما يتعلق بتجاهله لتصريحات المسؤولين الإسرائيليين النووية.. قائلة:"إن الغرب يتبنى معايير مزدوجة، فالغرب يحاول مثلا بكل الطرق الممكنة حظر الأعمال الإرهابية على أراضي دول الشرق الأوسط في حين أن هذه الأعمال الإرهابية هي بالضبط نفس الهجمات الإرهابية التي يرتكبها نظام كييف على المدن المسالمة في روسيا"، مشيرة إلى أن الدول الغربية لا ترى أعمال كييف هذه.. مضيفة "إذا كنا نعتقد أن هذه مشكلة الإدارة الأمريكية الحالية فقط، فالأمر ليس كذلك".