رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قطر تعلن نجاح خامس تبادل للمحتجزين.. وتأمل بوقف دائم لإطلاق النار

نشر
الأمصار

أعلن المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية القطرية الدكتور ماجد بن محمد الأنصاري، عن نجاح تبادل الأسرى والمحتجزين في اليوم الخامس من الهدنة الإنسانية في قطاع غزة.

وأشار في بيان صادر عن وزارة الخارجية القطرية، مساء الثلاثاء، إلى الإفراج الليلة عن ٣٠ من المدنيين الفلسطينيين، منهم ١٥ قاصرا و١٥ امرأة، مقابل خروج ١٠ من المحتجزين الإسرائيليين من غزة.

وأوضح أن قائمة المفرج عنهم من غزة تشمل قاصرة و9 من النساء، تحمل إحداهن الجنسية النمساوية و٢ من الأرجنتين بالإضافة لمواطنة فلبينية، تم تسليمهم إلى الصليب الأحمر.

وأعرب في تصريح لوكالة الأنباء القطرية «قنا»، عن ترحيب دولة قطر بموافقة الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي على تمديد اتفاق الهدنة يومين إضافيين، معبرا عن أملها في إحراز المزيد من التقدم خلال الساعات والأيام المقبلة، وصولا إلى وقف دائم لإطلاق النار.

وبثت فضائية «القاهرة الإخبارية»، مساء اليوم الثلاثاء، لقطات حية لبدء تسليم الدفعة الخامسة من المحتجزين الإسرائيليين في معبر رفح من الجانب المصري.

وأظهرت اللقطات حرص أطقم الإسعاف المصرية على نقل المحتجزين إلى أماكن الاستراحة وتقديم المساعدة الطبية المطلوبة لهم.

من جانبها، بثت فضائية «الجزيرة» مقطع فيديو يرصد تسليم الدفعة الخامسة من المحتجزين الإسرائيليين، إلى اللجنة الدولية للصليب الأحمر، بحضور عسكري مشترك من كتائب القسام وسرايا القدس.

وأظهرت اللقطات احتشاد المواطنين في غزة، لمتابعة مراسم التسليم التي جرت بحضور عناصر من كتائب القسام وسرايا القدس.

كما أظهرت اللقطات تسليم محتجزة مسنة إلى أعضاء الصليب الأحمر، يرافقها عنصر من كتائب القسام وآخر من سرايا القدس، وسط تهليل من المدنيين.

أردوغان يدعو المجتمع الدولي لمحاسبة إسرائيل على جرائمها في غزة


أجرى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الثلاثاء، اتصالا هاتفيا مع أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، قبل اجتماع مجلس الأمن بشأن غزة المقرر غدا الأربعاء.

وبحسب بيان صادر عن الرئاسة التركية، بحث الجانبان خلال الاتصال تطلعات المجتمع الدولي حيال الهجمات الإسرائيلية غير القانونية، ومقترحات حل الأزمة الإنسانية، والجهود الرامية للسلام الدائم.

وأكد أردوغان خلال الاتصال مواصلة إسرائيل انتهاك القانون الدولي وقانون الحرب والقانون الإنساني بشكل متهور، على مرأى ومسمع من المجتمع الدولي، مشددا على ضرورة محاسبتها على الجرائم التي ارتكبتها أمام القانون الدولي.

وأعرب الرئيس التركي عن تعازيه لجوتيريش في أكثر من 100 من موظفي الأمم المتحدة فقدوا أرواحهم خلال الهجمات الإسرائيلية على غزة.

ولفت إلى أن زيارة جوتيريش الشخصية لبوابة رفح الحدودية كانت مفيدة في لفت انتباه المجتمع الدولي إلى هذه النقطة.

ودعا أردوغان المجتمع الدولي إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لمحاسبة إسرائيل على جرائمها في غزة، ووقف العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني.

وأكد الرئيس التركي أن تركيا ستواصل دعمها للشعب الفلسطيني في كفاحه المشروع من أجل حقوقه المشروعة.