رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السعودية: لا سبيل لتحقيق الأمن والاستقرار إلا بإقامة دولة فلسطينية

نشر
مجلس الوزراء السعودي
مجلس الوزراء السعودي

ت​رأس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله، الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء، اليوم، في الرياض.

 وفي مستهل الجلسة، اطّلع مجلس الوزراء على فحوى الاتصال الهاتفي الذي تلقاه صاحب السمو الملكي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء ـ حفظه الله، من فخامة رئيس أوكرانيا، وما جرى خلاله من استعراض العلاقات بين البلدين، والتأكيد على حرص المملكة ودعمها للجهود الدولية الرامية لحل الأزمة (الأوكرانية ـ الروسية) سياسياً.
 

وتناول المجلس إثر ذلك، نتائج مشاركات المملكة في عددٍ من الاجتماعات الدولية خلال الأيام الماضية، في إطار مساعيها الرامية إلى تعزيز التضامن مع الأشقاء والتعاون مع الأصدقاء، والإسهام في كل مجهود يخدم العدل والسلام، ويحقق الاستقرار والازدهار لشعوب المنطقة والعالم.

 وشدّد مجلس الوزراء في هذا السياق، على مضامين كلمة صاحب السمو الملكي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء ـ حفظه الله، في الاجتماع الاستثنائي لقادة مجموعة بريكس والدول المدعوّة للانضمام بشأن الأوضاع في غزّة، وعلى الدعوة للوقف الشامل للعمليات العسكرية، وحماية المدنيين وإغاثتهم، والتأكيد على موقف المملكة الثابت بأنه لا سبيل لتحقيق الأمن والاستقرار إلا من خلال إقامة دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

 وأوضح معالي وزير الإعلام الأستاذ سلمان بن يوسف الدوسري، عقب الجلسة، أن المجلس جددّ ما أكدته المملكة خلال القمة الافتراضية لقادة دول مجموعة العشرين تحت الرئاسة الهندية، من الالتزام بمواصلة جهودها الشاملة لمواجهة التغير المناخي، وإعطاء أولوية عالية لتنفيذ الإطار المشترك لمعالجة الديون؛ بما يجسد الاهتمام بتعزيز التعاون الدولي في مختلف المجالات، وإيجاد حلول ملموسة لدعم الاقتصاد العالمي.

 وتطرق مجلس الوزراء، إلى ما اشتملت عليه مخرجات المؤتمر العربي الخامس للمياه الذي عقد بالرياض، من إبراز الدور الفاعل للمملكة في التصدي لتحديات المياه على المستويين الإقليمي والدولي؛ بما في ذلك المبادرة بتأسيس منظمة عالمية للمياه، وابتكار الحلول التقنية الداعمة لتحقيق الأمن المائي المستدام.

السعودية وأوزبكستان.. توقيع 20 مذكرة تفاهم واتفاقية بـ12.3 مليار دولار

صرح وزير الاستثمار السعودي خالد الفالح، اليوم الثلاثاء، عن توقيع 20 مذكرة تفاهم واتفاقية سعودية أوزبكية بقيمة تقدر بـ3ر12 مليار دولار.

وعبر حسابه في منصة "إكس" اليوم ، قال الفالح إن توقيع الاتفاقيات ومذكرات التفاهم كانت بحضور رئيس أوزبكستان، شوكت ميرضياؤيف، الذي حضر حفل الإعلان عن بدء التشغيل التجاري الأول في سرداريا ووضع حجر الأساس لمشروع شركة أكواباور للهيدروجين الأخضر في شيرشيك.

وشهد الرئيس الأوزبكي ووزير الاستثمار السعودي ورئيس مجلس إدارة شركة أكواباور، محمد أبونيان، وضع حجر الأساس لمشروع شركة أكواباور للهيدروجين الأخضر في شيرشيك؛ بقدرة إنتاجية تبلغ 3000 طن من الهيدروجين الأخضر سنويا من مصنع الأمونيا في تشيرشيك.

 

وبحسب ما ذكره بيان أوزبكي، فمن المقرر أن يتم في المستقبل تركيب توربينات رياح بقدرة 4ر2 غيغاوات في البلاد، ومن المخطط الحصول على 500 ألف طن من الأمونيا الخضراء من الهيدروجين الأخضر سنويا.

وأشارت مخططات المرحلة الأولى إلى أنه سيتم تركيب توربينات رياح بقدرة 52 ميجاواط في منطقة بخارى؛ لإنتاج ثلاثة آلاف طن من الهيدروجين سنويا ومعالجته إلى أسمدة معدنية، فضلا عن تغطية استهلاك المحولات الكهربائية.

ومن المنتظر أن تُسهم أكوا باور في تحقيق أهداف أوزبكستان في التحول نحو الطاقة النظيفة من خلال تطويرها وإدارتها لأكثر من 10 مشاريع مبتكرة لإنتاج الهيدروجين الأخضر، والرياح، باستثمارات تزيد عن 5ر7 مليار دولار أمريكي.