رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السعودية وأوزبكستان.. توقيع 20 مذكرة تفاهم واتفاقية بـ12.3 مليار دولار

نشر
الأمصار

صرح وزير الاستثمار السعودي خالد الفالح، اليوم الثلاثاء، عن توقيع 20 مذكرة تفاهم واتفاقية سعودية أوزبكية بقيمة تقدر بـ3ر12 مليار دولار.

توقيع 20 مذكرة تفاهم واتفاقية بين السعودية وأوزبكستان

وعبر حسابه في منصة "إكس" اليوم ، قال الفالح إن توقيع الاتفاقيات ومذكرات التفاهم كانت بحضور رئيس أوزبكستان، شوكت ميرضياؤيف، الذي حضر حفل الإعلان عن بدء التشغيل التجاري الأول في سرداريا ووضع حجر الأساس لمشروع شركة أكواباور للهيدروجين الأخضر في شيرشيك.

وشهد الرئيس الأوزبكي ووزير الاستثمار السعودي ورئيس مجلس إدارة شركة أكواباور، محمد أبونيان، وضع حجر الأساس لمشروع شركة أكواباور للهيدروجين الأخضر في شيرشيك؛ بقدرة إنتاجية تبلغ 3000 طن من الهيدروجين الأخضر سنويا من مصنع الأمونيا في تشيرشيك.

وبحسب ما ذكره بيان أوزبكي، فمن المقرر أن يتم في المستقبل تركيب توربينات رياح بقدرة 4ر2 غيغاوات في البلاد، ومن المخطط الحصول على 500 ألف طن من الأمونيا الخضراء من الهيدروجين الأخضر سنويا.

وأشارت مخططات المرحلة الأولى إلى أنه سيتم تركيب توربينات رياح بقدرة 52 ميجاواط في منطقة بخارى؛ لإنتاج ثلاثة آلاف طن من الهيدروجين سنويا ومعالجته إلى أسمدة معدنية، فضلا عن تغطية استهلاك المحولات الكهربائية.

ومن المنتظر أن تُسهم أكوا باور في تحقيق أهداف أوزبكستان في التحول نحو الطاقة النظيفة من خلال تطويرها وإدارتها لأكثر من 10 مشاريع مبتكرة لإنتاج الهيدروجين الأخضر، والرياح، باستثمارات تزيد عن 5ر7 مليار دولار أمريكي.

العلاقات بين السعودية وأوزبكستان

العلاقات الأوزبكية السعودية يقصد بها العلاقة التي تجمع بين المملكة العربية السعودية وأوزبكستان.

كانت السعودية من أولى دول العالم التي اعترفت باستقلال جمهورية أوزبكستان بتاريخ 30 ديسمبر 1991، ووقعت معها على مذكرة تفاهم لتبادل العلاقات الدبلوماسية بين البلدين بتاريخ 20 فبراير 1992، وذلك أثناء زيارة الأمير سعود الفيصل بن عبد العزيز آل سعود وزير خارجية السعودية لأوزبكستان، وحرصت أوزبكستان على تطوير العلاقات الثنائية مع المملكة وقام الرئيس الأوزبكي في أبريل 1992م بزيارة المملكة، وفي نوفمبر 1992م قامت أوزبكستان بافتتاح القنصلية العامة في مدينة جدة، ثم في مايو 1995م تم افتتاح سفارة جمهورية أوزبكستان بالرياض، وفي مارس 1997م تم افتتاح سفارة المملكة العربية السعودية في العاصمة طشقند.