رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رسالة خاصة من الرئيس الروسي بوتين لمحمود عباس

نشر
الرئيس الروسي بوتين
الرئيس الروسي بوتين

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في رسالة بعثها لنظيره الفلسطيني محمود عباس، أن قيام دولة فلسطينية شرط أساسي لحل الصراع وتحقيق تسوية فلسطينية إسرائيلية شاملة ودائمة وعادلة.

وقال بوتين في رسالته التي قرأها نائب وزير الخارجية ميخائيل بوجدانوف، بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني- "في ظل الصراع الدموي الذي يتسبب بأشكال لا تحصى من معاناة المدنيين في فلسطين، نشدد بشكل خاص على موقف روسيا الثابت المتمسك بقيام دولة فلسطينية ذات سيادة على حدود عام 1967 بما يحقق المصالح المشروعة للشعب الفلسطيني"، وفقا لقناة (روسيا اليوم)، اليوم الثلاثاء.

رئيس المخابرات المصرية يصل الدوحة تزامنا مع زيارة رئيسي الموساد وCIA

أعلنت "الحدث العربية" في نبأ عاجل لها، وصول رئيس المخابرات المصرية اللواء عباس كامل، إلى الدوحة عاصمة قطر، وذلك من أجل بحث التطورات في غزة والهدنة وعملية تبادل الأسرى والمحتجزين بين حماس وقوات الاحتلال الإسرائيلي.

وتأتي زيارة رئيس المخابرات المصرية اللواء عباس كامل، إلى الدوحة، بالتزامن مع زيارة رئيسي الموساد و CIA، وذلك حسبما جاء في نبا عاجل لـ"الحدث العربية".

وفي وقت سابق، بحث رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، هاتفياً مع رئيس المخابرات المصرية، اللواء عباس كامل، التطورات في قطاع غزة، وجهود القاهرة لوقف إطلاق النار.

وبحسب بيان صادر عن حركة حماس، فقد أكد هنية خلال الاتصال على أهمية استمرار جهود القاهرة لوقف إطلاق النار، والوصول إلى حل سياسي للأزمة الفلسطينية.

وأعرب هنية عن تقديره لجهود مصر في إدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، وتوفير الحماية للمدنيين الفلسطينيين.

من جانبه، أكد اللواء كامل على استمرار جهود القاهرة لوقف إطلاق النار، ودعم الشعب الفلسطيني.

وفي وقت سابق، قالت حركة المقاومة الفلسطينية “حماس”، اليوم الخميس، إنها تقدر موقف الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بشأن الصراع الفلسطيني الإسرائيلي وجهود الدبلوماسية الروسية.

وقالت حماس، في بيان لها إن “وفد الحركة أعرب عن تقديره الكبير لموقف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وكذلك جهود الدبلوماسية الروسية النشطة”.

واشتعل "الصراع الفلسطيني الإسرائيلي"، بعدما شنت كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الفلسطينية "حماس"، صباح السبت 7 من أكتوبر/تشرين الأول 2023، هجومًا قويًا غير مسبوق على إسرائيل جوًا وبحرًا وبرًا، أسفر عن مقتل 900 قتيل و2500 جريح إسرائيلي.
وبدأ هجوم "حماس" القوي، نحو الساعة السادسة والنصف صباح السبت (التوقيت المحلي)، بإطلاق عدد كبير من الصواريخ على جنوب إسرائيل تسبب في دوي صفارات الإنذار، وأشارت حماس إلى أنها أطلقت نحو خمسة آلاف صاروخ، في حين قالت مصادر إسرائيلية إن العدد لا يتجاوز 2500 صاروخ، ولم يكن الهدف الرئيس من الهجوم الصاروخي للحركة، كما بدا لاحقًا، إلا التغطية على هجوم أوسع وأكثر تعقيدًا، نجح من خلاله نحو ألف مقاتل من مقاتلي حركة حماس، وحركات أخرى متحالفة معها، في اجتياز الحواجز الأمنية إلى داخل الأراضي والمستوطنات الإسرائيلية عبر الجو والبحر والبر، في فشل أمني واستخباراتي واسع لم تشهده إسرائيل منذ حرب أكتوبر 1973.