رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مباحثات عمانية بريطانية حول الأوضاع في قطاع غزة

نشر
وزير الخارجية العماني
وزير الخارجية العماني

بحث وزير الخارجية العماني بدر بن حمد البوسعيدي، هاتفيا مع وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون اليوم، آثار وتداعيات الوضع الإنساني والأمني والسياسي الناجم عن الحرب في قطاع غزة.

وأكد الجانبان - وفقا لوكالة الأنباء العمانية اليوم - الحاجة إلى خفض التصعيد وتحكيم لغة العقل في معالجة آثار وتداعيات الوضع الإنساني والأمني والسياسي الناجم عن الحرب في قطاع غزة والتشاور حول المستقبل وتهيئة فرص تحقيق السلام العادل والشامل بمشاركة جميع الأطراف وبدعم من المجتمع الدولي.

عمان: نقف مع حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره على أرضه

جددت سلطنة عمان وقوفها مع "عدالة" القضية الفلسطينية وحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره على أرضه؛ وفقًا لحل الدولتين.

جاء ذلك في كلمة ألقاها نائبُ رئيس الوزراء العماني لشئون العلاقات والتعاون الدولي والممثل الخاصّ لسُّلطان عمان أسعد بن طارق آل سعيد، خلال مشاركته في القمة الافتراضية لقادة مجوعة العشرين؛ بناء على تكليف السلطان هيثم بن طارق، حسبما ذكرت وكالة الأنباء العمانية.

وأكد الممثل الخاص لسلطان عمان، أن انضمام الاتحاد الإفريقي كعضو دائم لمجموعة العشرين "G20" يعزز صوت الدول النامية والجنوب العالمي، مجدداً استعداد سلطنة عُمان للتعاون مع دول مجموعة العشرين ثنائيًا وجماعيًا بشأن مختلف الموضوعات المتفق عليها في إعلان نيودلهي.

وقال إن الإصدار الناجح للبيان الختامي التوافقي لإعلان قادة العشرين في نيودلهي؛ عكس اهتمامات مجموعة العشرين المتمثلة في تعزيز الاستقرار المالي، وجعل العولمة تعمل لصالح الجميع، فضلاً عن إعطاء الأولوية للبيئة، وتنفيذ أهداف التنمية المستدامة، وإصلاح البنوك، وتحسين الرقمنة والتوظيف، وتقوية صوت الدول النامية في مجموعة العشرين ضمن صنع القرار العالمي.

يُذكر أنّ القمة الافتراضية لقادة مجموعة العشرين G20 تأتي تتويجًا لجهود جمهورية الهند أثناء رئاستها للمجموعة العشرين هذا العام، وقبل أن يتمّ انتقال الرئاسة للعام القادم إلى جمهورية البرازيل الاتحادية.

مباحثات "كويتية ـ عمانية" تتناول الحرب على قطاع غزة

وفي وقت سابق، عقد وزير الخارجية الكويتي الشيخ سالم عبدالله الجابر الصباح مع وزير خارجية سلطنة عمان بدر بن حمد البوسعيدي، جلسة مباحثات ثنائية تناولت التشديد على أهمية تكثيف الجهود الإقليمية والدولية لوقف التصعيد والحرب في فلسطين وتوفير الحماية للمدنيين واحتياجاتهم الإنسانية، مجددين استنكارهم الشديد ورفضهم المطلق للانتهاكات المستمرة لإسرائيل السلطة القائمة بالاحتلال للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني وضرورة قيام المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل السلطة القائمة بالاحتلال على جرائمها المرتكبة بحق الشعب الفلسطيني وقتلها لآلاف الأطفال والنساء وسائر المدنيين الأبرياء العزل في قطاع غزة وباقي الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأعرب الجانبان - ووفقا لبيان الخارجية الكويتية، وفي إطار الزيارة الرسمية التي يجريها وزير خارجية سلطنة عمان والوفد المرافق إلى دولة الكويت - عن ارتياحهما للمستوى المتطور الذي وصلت إليه علاقات التعاون الثنائي والتنسيق القائم بينهما تجاه مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك