رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ألمانيا: نتعهد ببذل قصارى جهدنا لإطلاق كافة الأسرى في غزة

نشر
المستشار الألمانى
المستشار الألمانى

تعهد المستشار الألمانى أولاف شولتز، بأن تبذل حكومة بلاده كل جهدها من أجل إطلاق سراح المزيد من المحتجزين فى قطاع غزة، ووجه الشكر إلى كل الذين عملوا من أجل مصير الرهائن "من خلال دبلوماسية دؤوبة.

وخلال إلقائه بيان الحكومة في البرلمان اليوم الثلاثاء، أعرب شولتز عن شعوره بالارتياح حيال إطلاق سراح أشخاص كانوا محتجزين لدى حركة حماس في غزة.

وقال شولتز(السياسي المنتمي إلى الحزب الاشتراكي الديمقراطي) "إن وجود العديد من الألمان بين من تم إطلاق سراحهم يعد سببا آخر للفرحة.. وإن حركة حماس لا تزال تحتفظ بأكثر من 100 امرأة ورجل وطفل، ويجب أن يتم إطلاق سراحهم دون إبطاء".

وكانت "الهدنة الإنسانية المؤقتة" في قطاع غزة بدأت صباح الجمعة الموافق 24 نوفمبر 2023 لمدة أربعة أيام، بعد أن اتفق الطرفان الفلسطيني والإسرائيلي على بنودها التفصيلية بوساطة مصرية قطرية ورعاية أمريكية.. وبموجبها يتم تبادل 50 محتجزا في غزة مقابل تحرير 150 أسيرا فلسطينيا بالسجون الإسرائيلية ، وإدخال 130 ألف لتر سولار و4 شاحنات من الغاز عبر ميناء رفح البري إلى قطاع غزة ، وتدفق المساعدات الإنسانية من مصر إلى القطاع بحيث يتم يوميا إدخال 200 شاحنة محملة بالمواد الغذائية والأدوية والمياه وذلك للمرة الأولى منذ بدء الحرب على غزة في 7 أكتوبر الماضي.

وتم تمديد "الهدنة" لمدة يومين إضافيين بذات الشروط ويتم خلالهما الإفراج عن المزيد من المحتجزين بغزة والأسرى الفلسطينيين، حيث ينص اتفاق التمديد على الإفراج عن 10 من المحتجزين من النساء والأطفال مقابل 30 من الأسرى الفلسطينيين فى كل يوم؛ ليصبح الإجمالي 20 إسرائيليا مقابل 60 فلسطينيا.

مباحثات عمانية بريطانية حول الأوضاع في قطاع غزة

بحث وزير الخارجية العماني بدر بن حمد البوسعيدي، هاتفيا مع وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون اليوم، آثار وتداعيات الوضع الإنساني والأمني والسياسي الناجم عن الحرب في قطاع غزة.

وأكد الجانبان - وفقا لوكالة الأنباء العمانية اليوم - الحاجة إلى خفض التصعيد وتحكيم لغة العقل في معالجة آثار وتداعيات الوضع الإنساني والأمني والسياسي الناجم عن الحرب في قطاع غزة والتشاور حول المستقبل وتهيئة فرص تحقيق السلام العادل والشامل بمشاركة جميع الأطراف وبدعم من المجتمع الدولي.