رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصين تحث اليابان على حل مشكلة مياه المعالجة من محطة فوكوشيما دايتشي

نشر
 وزارة الخارجية الصينية
وزارة الخارجية الصينية

حثت وزارة الخارجية الصينية، اليوم اليابان على التعامل بجدية مع مطالبة الجهات المعنية بتعويضات بسبب تصريف مياه المعالجة من محطة فوكوشيما دايتشي للطاقة النووية المعطلة إلى المحيط الهادئ.

وقال وانج ون بين المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، في مؤتمر صحفي دوري في بكين، إن تصريف المياه في البحر يتعلق بصحة البشرية جمعاء والبيئة البحرية العالمية والمصالح العامة العالمية بحسب الموقع الرسمي لشبكة /سي جي تي إن/ الصينية.

وأدلى وانج بهذه التصريحات ردا على تقارير تفيد بأن شركة طوكيو للطاقة الكهربائية، مشغل محطة فوكوشيما، بدأت مؤخرا إجراءات تقييم الأضرار التي لحقت بأشخاص في اليابان بسبب عملية تصريف المياه في المحيط، والتي بدأت في 24 أغسطس الماضي.

وقال وانج: "لا ينبغي للجانب الياباني أن يأخذ على محمل الجد مخاوف شعبه فحسب، بل أيضا المخاوف الخطيرة للمجتمع الدولي، وخاصة الدول المجاورة له" .. مناشدا اليابان على التصرف بشكل مسؤول وبناء للتواصل مع الجهات المعنية وأخذ مطالبتهم المشروعة لتحديد الضرر والتعويض على محمل الجد.

الصين تترأس اجتماع مجلس الأمن حول قضية الحرب على غزة

أكدت الصين صباح اليوم الإثنين، أن وزير خارجيتها وانغ يي يترأس الخميس المقبل جلسة لمجلس الأمن بشأن الحرب في غزة.

ويتوجه وزير الخارجية الصيني إلى نيويورك حيث يترأس اجتماعا رفيع المستوى لمجلس الأمن الدولي حول الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة، على ما أعلنت وزارة الخارجية في بكين.

وصرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ ونبين أنه "في سياق توليها الرئاسة الدورية لمجلس الأمن الدولي هذا الشهر، تعقد الصين اجتماعا رفيع المستوى حول القضية الفلسطينية الإسرائيلية في 29 نوفمبر وأشار إلى أن وانغ سيترأس الجلسة شخصيا.

وقد أعربت الصين الأسبوع الماضي عن ارتياحها لاتفاق الهدنة بين إسرائيل وحركة حماس التي دخلت الإثنين يومها الرابع والأخير.

وأتاحت الهدنة إطلاق سراح عشرات الرهائن و117 أسيرا فلسطينيا لدى إسرائيل.

وتؤيد الصين حل الدولتين لتسوية النزاع الإسرائيلي الفلسطيني ودعا الرئيس شي جين بينغ إلى عقد "مؤتمر دولي للسلام" لوقف الحرب في قطاع غزة.

ورغم أن الموعد المحدد لانتهاء الهدنة الإنسانية اليوم إلا أن الآمال ما زالت معقودة على إمكانية تمديد الهدنة لأيام إضافية.