رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السعودية.. المنتدى الدولي للإعلام يوصي بإيجاد قانون دولي موحد

نشر
الأمصار

أوصى المنتدى الدولي: لإعلام ودوره في تأجيج الكراهية والعنف: مخاطر التضليل والتحيز"، الذي عُقد بمدينة جدة السعودية، بإيجاد قانون دولي موحد ينظم أخلاقيات العمل الإعلامي ويقر اللوائح المؤهلة للممارسة الإعلامية الواعية، وكذلك ضرورة إيجاد قوانين وطنية ودولية رادعة لكل أشكال الكراهية.

وأعلن المنتدى، في ختام أعماله، عن (جائزة وكالة الأنباء الإسلامية للمهنية الإعلامية)، تمنحها الوكالة للهيئات والمؤسسات الحكومية وغير الحكومية والأفراد الملتزمين بالقيم الإعلامية، وتوفير الحماية للمراسلين الإعلاميين، وكذلك تجريم الاعتداء عليهم أو تقييد وصولهم إلى الأحداث ونقلهم لها بكل حرية.

كما أعلن، ، وفقُا لوكالة الأنباء السعودية (واس)،  عن الدعم الوطني والدولي لكل ما من شأنه الارتقاء بالرسالة الإعلامية، وإسهام محتواها في تعزيز الوَعي، والارتقاء بالعملية الإعلامية لتصبح قوة ناعمة لخدمة القضايا الإنسانية وحل النزاعات وتعزيز التحالف الحضاري بين الأمم والشعوب في مواجهة مفاهيم الكراهية، معتبرًا  أن "الإسلاموفوبيا" وغيرها من الأفكار الكارهة والإقصائية أنموذجًا للعنصرية المقيتة.

وشدد البيان على أهمية محاربة الظواهر السلبية والممارسات الخاطئة، والتصدّي لدعوات نشر الرذيلة والانحلال الأخلاقي، وكل ما يضر بالمجتمعات، أو يتنافى مع الفطرة السوية والقيم الإنسانية الجامعة، واحترام الرموز الدينية والوطنية للأمم والشعوب.

ودعا إلى إقرار (ميثاق جدة للمسؤولية الإعلامية) من قبل المؤسسات الإعلامية الدولية، ليكون مصدراً مرجعيًا ومستندًا قانونيًا في معرفة أخلاقيات العمل الإعلامي وضبط ممارسته، وبيان لوائحه.

كان المنتدى قد عقد في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية بالشراكة بين الأمانة المساعدة للاتصال المؤسسي برابطة العالم الإسلامي واتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي (يونا)، وبحضور الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي رئيس هيئة علماء المسلمين الشيخ الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى، و المشرف العام على الإعلام الرسمي في دولة فلسطين الوزير أحمد عسَّاف، ومشاركة عدد من الوزراء والقيادات الإعلامية الإسلامية والدولية، ونخبة من السفراء والشخصيات الدينية والفكرية والحقوقية وقادة المنظمات الدولية.

السعودية: تل أبيب تتحمل مسؤولية كل العنف الذي نراه

قال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود، إن تل أبيب تتحمل مسؤولية كل العنف الذي نراه في حربها على قطاع غزة.

انعقاد المنتدى الإقليمي الثامن لوزراء خارجية دول الاتحاد من أجل المتوسط

وشدد آل سعود، الاثنين في كلمته في المنتدى الإقليمي الثامن لوزراء خارجية دول الاتحاد من أجل المتوسط، على أهمية حل الدولتين، لإنهاء الصراع المتفاقم

خارجية إسبانيا

ومن جانبه، أكد وزير خارجية إسبانيا خوسيه مانويل ألباريس إن أي رد من قبل الاحتلال يجب أن يكون وفق القانون الدولي وليس بقتل آلاف المدنيين الأبرياء بلا تمييز.

ودعا ألباريس المجتمع الدولي إلى العمل لتحقيق قيام دولة فلسطينية ما يضمن السلام العادل في المنطقة.