رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

محافظ المركزي العراقي ينفي وجود شح بمخزون الدينار

نشر
البنك المركزي العراقي
البنك المركزي العراقي

علق محافظ البنك المركزي العراقي، علي العلاق، اليوم الاثنين، على وجود شح في مخزون الدينار العراقي، نافيًا وجود شح في مخزون الدينار بالبنك المركزي العراقي.

مخزون الدينار بالبنك المركزي العراقي

وحدد محافظ البنك المركزي العراقي، حجم الكتلة النقدية للدينار والمتداول منها، كشف عن خطة ستراتيجية واسعة للتوسع في التحول إلى الدفع الإلكتروني.

وأوضح أن الوضع المالي للدولة يعتمد بشكل عام على وارداتها وهي حالياً بمستوى جيد نتيجةً لارتفاع أسعار النفط، مؤكداً أنه من المهم استثمار هذه الأموال بما يعجل من فرص البناء والنهوض والتنمية.

وأضاف أن الشيء الإيجابي في عمل الحكومة أنه يسير على هذا الاتجاه، وهناك تأكيد وتركيز كبير على إنجاز المشاريع، مبيناً أن هناك عدداً كبيراً من المشاريع التي كانت متعثرة ومتوقفة لأسباب عديدة وهناك عمل لمعالجة الموقف وتسريع المشاريع وخاصة أنها في الغالب تتعلق بالبنى التحتية والخدمات وغيرها، والحكومة تولي لهذا الأمر اهتماماً كبيراً وأولوية ومتابعة حثيثة من قبل رئيس الوزراء شخصياً.

ولفت إلى أن هناك حراكاً واسعاً في ما يتعلق بالإقبال على المشاريع الاستثمارية بالبلد، مبيناً أن عدداً كبيراً من الشركات والدول بدأت تجري دراسات وحددت بعض المشاريع للبدء بها في العراق.

ورأى العلاق، أن هذه مؤشرات إيجابية تستفيد من حالة الاستقرار في البلد واستقرار الأوضاع المالية والنقدية، مشيرًا إلى أن حجم الكتلة النقدية أو العملة المصدرة يبلغ بحدود أكثر من 100 تريليون دينار، 70 بالمئة منها في التداول.

ونفى وجود شح في مخزون الدينار العراقي، معقبًا: "نستجيب للطلب على الدينار العراقي أو في ما يتعلق بمبادرة الدولار بالدينار لأغراض وزارة المالية".

شهدت الحوالات الخارجية في مزاد البنك المركزي العراقي، اليوم الاثنين، ارتفاعًا بنسبة 91% على حساب المبيعات النقدية لتصل إلى 213 مليون دولار.

مزاد البنك المركزي العراقي

وباع البنك المركزي العراقي، خلال مزاده لبيع وشراء الدولار الأمريكي 233 مليونا و 107 ألاف و 562 دولارا، غطاها البنك بسعر صرف أساس بلغ 1305 دنانير، لكل دولار للاعتمادات المستندية والتسويات الدولية للبطاقات الالكترونية وبسعر 1310 دنانير لكل دولار للحوالات الخارجية وبسعر 1310 دنانير لكل دولار بشكل نقدي.

وذهبت معظم مبيعات البنك المركزي العراقي من الدولار، لتعزيز الأرصدة في الخارج على شكل (حوالات، اعتمادات) التي بلغت 213 مليونا و 517 ألف و562 دولارا، مرتفعة بنسبة 91%، عن المبيعات النقدية البالغة 19 مليونا و590 ألف دولار.