رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البنك المركزي العراقي يحذر من إساءة استخدام بطاقات الدفع الإلكتروني

نشر
البنك المركزي العراقي
البنك المركزي العراقي

خرج البنك المركزي العراقي، اليوم الاثنين، بتحذيرات من سوء استخدام بطاقات الدفع الإلكتروني خارج العراق، وذلك حسبما جاء في بيان نشرته وكالة الأنباء العراقية (واع).

تعليق هام من البنك المركزي العراقي

وقال البنك المركزي العراقي، إننا نحذر من إساءة البعض استخدام بطاقات الدفع الإلكتروني التي يتيحها لتلبية احتياجات المواطنين الطبيعية المشروعة.

وشدد البنك المركزي العراقي، على الالتزام بتطبيق إجراءات صارمة للحد من هذه الظاهرة وحماية النظام المالي ودرء المخاطر عنه، مبيناً أنه سيقوم بإدراج أسماء أصحاب البطاقات المصرفية التي يتم ضبط إساءة استخدامها أو تهريبها ضمن القوائم السوداء واتخاذ الإجراءات القانونية ضد هذه الفئة.

وأشار الى أنه سيتم حرمانهم من إصدار بطاقات أخرى ومن جميع المنتجات المالية، واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة تجاه المخالفين وذلك استناداً إلى قانون مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب رقم 39 لسنة 2015 والتعليمات والضوابط الصادرة بموجبه.

أنهى البنك المركزي العراقي، اليوم السبت، ترتيبات اتفاقية تعزيز خمسة مصارف عراقية بالدرهم الإماراتي.

وقال مصدر مصرفي: إن "البنك المركزي العراقي أنهى الترتيبات النهائية الخاصة بالاتفاقية مع مصرف أبو ظبي الأول الإماراتي، ومن المؤمل بدء التنفيذ الفعلي لعمليات التعزيز لحسابات المصارف العراقية بالدرهم الإماراتي خلال الأسبوع المقبل".

البنك المركزي العراقي

وأضاف المصدر، أن "المرحلة الأولى من التعزيزات ستشمل خمسة مصارف أهلية عراقية، ومن المتوقع أن يزيد عدد المصارف للضعف بعد تقييم المرحلة الأولى من التنفيذ والتي قد تستمر لأسابيع قليلة".

المركزي العراقي: الاتفاق مع مصارف تركية لتعزيز التحويل الخارجي بعملة اليورو

وفي وقت سابق، كشف مصدر في البنك المركزي العراقي، عن اتفاق البنك المركزي مع مصارف تركية لفتح حسابات لمصارف عراقية بهدف تعزيز التحويل الخارجي بعملة اليورو.

 

وقال المصدر لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "البنك المركزي العراقي اتفق مع مصارف تركية لفتح حسابات لمصارف عراقية لأغراض التحويل الخارجي وتعزيز الأرصدة لتمويل التجارة الخارجية بعملة اليورو"، لافتاً، إلى أن "الاتفاق جاء خلال لقاء محافظ البنك المركزي العراقي علي محسن العلاق مع السفير التركي و رئيس مجلس الأعمال التركي و مديري فروع المصارف التركية في العراق".