رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مزاد البنك المركزي العراقي.. ارتفاع مبيعات الدولار إلى خارج البلاد بنسبة 91%

نشر
الدولار
الدولار

شهدت الحوالات الخارجية في مزاد البنك المركزي العراقي، اليوم الاثنين، ارتفاعًا بنسبة 91% على حساب المبيعات النقدية لتصل إلى 213 مليون دولار.

مزاد البنك المركزي العراقي

وباع البنك المركزي العراقي، خلال مزاده لبيع وشراء الدولار الأمريكي 233 مليونا و 107 ألاف و 562 دولارا، غطاها البنك بسعر صرف أساس بلغ 1305 دنانير، لكل دولار للاعتمادات المستندية والتسويات الدولية للبطاقات الالكترونية وبسعر 1310 دنانير لكل دولار للحوالات الخارجية وبسعر 1310 دنانير لكل دولار بشكل نقدي.

وذهبت معظم مبيعات البنك المركزي العراقي من الدولار، لتعزيز الأرصدة في الخارج على شكل (حوالات، اعتمادات) التي بلغت 213 مليونا و 517 ألف و562 دولارا، مرتفعة بنسبة 91%، عن المبيعات النقدية البالغة 19 مليونا و590 ألف دولار.

البنك المركزي العراقي 
وخرج البنك المركزي العراقي، اليوم الاثنين، بتحذيرات من سوء استخدام بطاقات الدفع الإلكتروني خارج العراق، وذلك حسبما جاء في بيان نشرته وكالة الأنباء العراقية (واع).

تعليق هام من البنك المركزي العراقي

وقال البنك المركزي العراقي، إننا نحذر من إساءة البعض استخدام بطاقات الدفع الإلكتروني التي يتيحها لتلبية احتياجات المواطنين الطبيعية المشروعة.

وشدد البنك المركزي العراقي، على الالتزام بتطبيق إجراءات صارمة للحد من هذه الظاهرة وحماية النظام المالي ودرء المخاطر عنه، مبيناً أنه سيقوم بإدراج أسماء أصحاب البطاقات المصرفية التي يتم ضبط إساءة استخدامها أو تهريبها ضمن القوائم السوداء واتخاذ الإجراءات القانونية ضد هذه الفئة.

وأشار الى أنه سيتم حرمانهم من إصدار بطاقات أخرى ومن جميع المنتجات المالية، واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة تجاه المخالفين وذلك استناداً إلى قانون مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب رقم 39 لسنة 2015 والتعليمات والضوابط الصادرة بموجبه.

كشف مصدر مخول في البنك المركزي العراقي، اليوم الأربعاء، عن تعزيز حسابات 13 مصرفا باليوان الصيني، داعياً التجار والمستوردين لتأمين استيراداتهم عبر الطرق الرسمية.

وقال المصدر لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "عدد المصارف التي تم تعزيز حساباتهم بالعملة الصينية "اليوان" بلغ (13) مصرفاً في العراق، مرجحاً "ارتفاع أعداد المصارف التي ستعزز رصيدها بالعملة الصينية خلال المستقبل القريب".