رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الاتحاد الأوروبي: نشكر مصر وقطر على جهودهما في التوصل لهدنة في غزة

نشر
 جوزيب بوريل ممثل
جوزيب بوريل ممثل السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي

قال جوزيب بوريل ممثل السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، إن نصف قطاع غزة دمر بالكامل، وهو أمر غير مقبول، مشددا على أنه يجب الخروج من الأزمة الحالية في القطاع.

وأضاف خلال كلمته في الاتحاد من أجل المتوسط : "نشكر مصر وقطر على جهودهما في التوصل إلى هدنة بغزة.. ونؤكد أن التوسع في بناء المستوطنات انتهاك صارخ للقانون الدولي"، وفقا لما ذكرته قناة "القاهرة الإخبارية".

انعقاد المنتدى الإقليمي الثامن لوزراء خارجية دول الاتحاد من أجل المتوسط

خارجية السعودية

قال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود، إن تل أبيب تتحمل مسؤولية كل العنف الذي نراه في حربها على قطاع غزة.

وشدد آل سعود، الاثنين في كلمته في المنتدى الإقليمي الثامن لوزراء خارجية دول الاتحاد من أجل المتوسط، على أهمية حل الدولتين، لإنهاء الصراع المتفاقم

خارجية إسبانيا

ومن جانبه، أكد وزير خارجية إسبانيا خوسيه مانويل ألباريس إن أي رد من قبل الاحتلال يجب أن يكون وفق القانون الدولي وليس بقتل آلاف المدنيين الأبرياء بلا تمييز.

ودعا ألباريس المجتمع الدولي إلى العمل لتحقيق قيام دولة فلسطينية ما يضمن السلام العادل في المنطقة.

خارجية مصر

أكد وزيرالخارجية المصري سامح شكري، على ضرورة الضغط الدولي على إسرائيل لوقف إطلاق النار فى غزة، قائلا : "إن وقف إطلاق النار في غزة لن يتحقق إلا إذا إدركت إسرائيل أنه فى مصلحتها وأن هذا لن يتحقق إلا من خلال الضغط الدولى عليها".

وخلال اللقاء، أعرب وزير الخارجية، عن الشكر لإسبانيا على موقفها الداعم للقضية الفلسطينية وتمسكها بالمبادىء.

وكان شكري قد وصل أمس الأحد إلى مدينة برشلونة الإسبانية ، للمشاركة في المنتدى الوزاري الثامن للاتحاد من أجل المتوسط الذي ينعقد في وقت لاحق اليوم والذي تم تخصيصه هذا العام لمناقشة تطورات الأوضاع في غزة.

الاتحاد من أجل المتوسط 

الاتحاد من أجل المتوسط هو منظمة حكومية دولية تضم 42 بلداً من أوروبا وحوض البحر المتوسط: دول الاتحاد الأوروبي السبع وعشرين وخمسة عشر بلداً متوسطياً شريكاً من شمال أفريقيا والشرق الأوسط وجنوب شرق أوروبا.

أُُنشئ الاتحاد في يوليو 2008 في قمة باريس من أجل المتوسط بهدف تعزيز الشراكة الأورومتوسطية التي أُقيمت في عام 1995 وعُرفت باسم عملية برشلونة. اللغات الرسمية له هي الإنجليزية والعربية والفرنسية.

الهدنة المؤقتة

وبدأت هدنة إنسانية في قطاع غزة، في السابعة صباح الجمعة، لإدخال المساعدات الإنسانية للمدنيين داخل القطاع المحاصر لأكثر من 49 يومًا، والتي اتفقت عليها الفصائل الفلسطينية وجيش الاحتلال الإسرائيلي، بعد جهود مصرية قطرية أمريكية مُكثفة.

وتُعد هذه الهدنة الأولى من نوعها منذ بدء العدوان الإسرائيلي العنيف على قطاع غزة في السابع من أكتوبر الماضي، والذي أسفر حتى الآن عن استشهاد أكثر من 15 ألف فلسطيني، بينهم وأكثر من 6 آلاف طفل، وأكثر من 4 آلاف امرأة، بالإضافة إلى أكثر من 36 ألف جريح.