رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الليبية للاستثمار تنجح في رفع آخر حجوزات قضائية على أصولها بفرنسا

نشر
الأمصار

أعلنت المؤسسة الليبية للاستثمار في ليبيا نجاحها في رفع آخر حجوزات قضائية على أصول المؤسسة في فرنسا وذلك لأول مرة منذ عام 2013.

وأكدت المؤسسة في بيان لها انها نجحت في رفع آخر الحجوزات القضائية التي كانت مفروضة على أصولها من قبل أطراف وشركات دولية تسعى لإستخدام أموال وأصول المؤسسة لسداد ديون مزعومة على بعض كيانات الدولة الليبية .

وقالت المؤسسة إنها تصدّت لهذه الحجوزات أمام المحاكم الأوروبية ورفضت إستخدام أموالها للتنفيذ عليها ، وتتويجاً لهذه الجهود فقد قضت محكمة إستئناف باريس ببطلان آخر هذه الحجوزات بموجب الحكمين الصادرين بتاريخ 16/11/2023م و23/11/2023 .

واوضحت المؤسسة في بيانها أنه ولأول مرة منذ سنة 2013، لا توجد أي حجوزات قضائية على أصول المؤسسة الليبية للإستثمار في فرنسا،مشيرة الى ان ذلك يؤكد نجاح المؤسسة في إستراتيجية حفظ وحماية أصولها التي تنتهجها، ويعزّز حرصها على إستقلاليتها باعتبارها صندوق سيادي يُدير أموالها لصالح الشعب الليبي”.

واعلنت المؤسسة عن بداية المرحلة الثانية من إجراءات التحكيم الدولي مع دولة بلجيكيا بشأن الحجز المفروض من السلطات البلجيكية على أصول وأموال المؤسسة في بلجيكا بالمخالفة لاتفاقية تشجيع وحماية الإستثمار المبرمة بين البلدين وفق نص البيان.

ورحبت المؤسسة بصدور قرار مجلس الأمن الدولي رقم (2701) لسنة 2023، والذي أكد على إستعداد مجلس الأمن الدولي للنظر في إدخال تعديلات على تدابير تجميد الأصول، بما يشمل السماح للمؤسسة بإعادة إستثمار الأصول الخاضعة للتجميد بغرض الحفاظ على قيمتها.

واكدت المؤسسة انها ستقدم “خلال الفترة القادمة خطتها الإستثمارية الخاصة بإعادة إستثمار أصولها بما يضمن المحافظة على قيمتها إلى مجلس الأمن الدولي بالتنسيق مع مجلس الأمناء. 

وزارة الداخلية في ليبيا تقر خطة تأمين مؤتمر وزراء الساحل والصحراء

أقرت وزارة الداخلية بحكومة الوحدة الوطنية في ليبيا، اليوم الأحد، خطة وترتيبات أمنية، لتأمين مؤتمر وزراء العمل في دول تجمع الساحل والصحراء، المقرر انطلاقه غداً في العاصمة طرابلس في ليبيا، ليومين.

وأشارت مديرية أمن طرابلس في ليبيا، في بيان لها، إلى توزيع المهام والواجبات الأمنية على مكونات وزارة الداخلية والأجهزة الأمنية المشاركة في تنفيذ عملية التأمين.

وجاء ذلك خلال اجتماع وكيل وزارة الداخلية لشؤون المديريات في ليبيا اللواء بشير الأمين، عضو اللجنة التحضرية العليا المشكلة بموجب قرار رئيس حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا، برؤساء ومديري الأجهزة الأمنية الموكول إليهم تأمين المؤتمر.