رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

استعدادًا للدورة الخامسة.. المجلس العربي للسكان يستعرض مشاكل غزة والصومال

نشر
الفياضانات المدمرة
الفياضانات المدمرة بالصومال

عقد المكتب التنفيذي للمجلس العربي للسكان والتنمية، اليوم الأحد الاجتماع السادس برئاسة المملكة العربية السعودية لمناقشة مشروعي قرار مقدمين من الأمانة العامة للجامعة العربية حوّل استجابة المجلس العربي لما يحدث للسكان بقطاع غزة والعمل على تنسيق الجهود كافة المبادرات الرامية إلى تأمين وصول المساعدات الإنسانية والإغاثية لسكان القطاع دون تمييز؛ وأيضاً للتعامل ما يعانيه الشعب الصومالي في مواجهة أزمة الفيضانات والسيول.

واستهف المكتب التنفيذي للمجلس العربي للسكان والتنمية الرئيسية الذي عقد اليوم بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية التحضير للدورة العادية الخامسة للمجلس العربي للسكان والتنمية الوزاري الذي سيعقد غدا أيضاً بمقر الأمانة العامة تحت رعاية الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط وبرئاسة السودان ممثلة بوزير التنمية الاجتماعية أحمد آدم بخيت. 

وشارك في اجتماع المكتب التنفيذي اليوم وفود من 7 دول عربية أعضاء بالمكتب التنفيذي وهي مملكة البحرين والجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية والمملكة العربية السعودية وجمهورية السودان وجمهورية الصومال الفيدرالية وجمهورية العراق وجمهورية جيبوتي. 

وناقش المكتب التنفيذي البنود المدرجة على جدول أعمال الدورة العادية الخامسة للخروج بمشروعات قرارات لاعتمادها خلال أعمال الدورة العادية الخامسة للمجلس. 

الأمين العام المساعد للجامعة العربية رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية

وقالت الأمين العام المساعد للجامعة العربية رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية السفيرة هيفاء أبو غزالة -في كلمتها أمام الاجتماع السادس للمكتب التنفيذي للمجلس العربي للسكان والتنمية- إن اجتماع اليوم يعقد في سياق إقليمي وعالمي غير عادي يتطلب من المجلس العربي للسكان ودوله الأعضاء القيام بأدوار ومهام غير عادية تستجيب لتحديات مرحلتنا الراهنة ولتطلعات وآمال شعوبنا العربية وألا يترك أحد ليتخلف عن الركب ومنها الدعوة لإغاثة السكان بغزة في ضوء الممارسات الاسرائيلية غير الإنسانية، وكذلك إغاثة الشعب الصومالي في مواجهة أزمة الفيضانات والسيول الناتجة عن تغير المناخ والتي تضرب أراضيه.

هيفاء أبو غزالة الأمين خلال الاجتماع التقدم بمشروعي قرار بشأن استجابة المجلس العربي للسكان والتنمية لما يحدث للسكان بقطاع غزة وبغرض العمل على تنسيق الجهود كافة المبادرات الرامية إلى تأمين وصول المساعدات الإنسانية والإغاثية لسكان القطاع دون تمييز؛ وأيضاً للتعامل ما يعانيه الشعب الصومالي في مواجهة أزمة الفيضانات والسيول التي تضرب أراضيها بسبب تغير المناخ عبر دعوة الدول العربية الأعضاء والمنظمات العربية وهيئات الأمم المتحدة إلى التدخل العاجل وتقديم المساعدات الانسانية العاجلة لهم.

وأكدت أن إنهاء الاحتلال الإسرائيلي الغاشم لأرض فلسطين يمثل شرطاً ضروريا لتمكين فلسطين من إدارة ملف السكان وتحقيق أولوياتها الوطنية للتنمية المستدامة الأمر الذي يتطلب مساعدة الدول العربية لدعم البرامج، والسياسات السكانية في فلسطين خلال المرحلة المقبلة.

وقالت إنه في ظل غياب السلام يستحيل تحقيق تنمية ورفاهية الشعوب (فلا تنمية مستدامة بدون سلام ولا سلام بدون تنمية مستدامة).

واختتمت كلمتها بتوجيه الشكر للمملكة العربية السعودية على دعمها وجهودها المقدرة لتنفيذ قرارات المجلس خلال فترة ترؤسها للدورة العادية الرابعة وبما ينعكس إيجابياً على المواطن العربي؛ كما تقدمت بالشكر لأعضاء إدارة السياسات السكانية (الأمانة الفنية للمجلس الوزاري العربي للسكان والتنمية) على إعدادهم الجيد لهذا الاجتماع.

من جانبه، أشاد أيمن الأفغاني وكيل وزارة شؤون سوق العمل وتنمية رأس المال البشري بوزارة الاقتصاد والتخطيط بالمملكة العربية السعودية، الذي تترأس بلاده الدورة الحالية للمجلس، بالجهود المبذولة من قبل الدول الأعضاء والأمانة العامة بتنفيذ قرارات الدورة الرابعة للمجلس العربي للسكان والتنمية، وتطرق الى المعاناة التي يعاني منها سكان غزة بسبب الحرب الأخيرة.