رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لتقييم الوضع الإنساني.. وصول رئيس وزراء الصومال لـ"مدينة كسمايو"

نشر
وصول رئيس وزراء الصومال
وصول رئيس وزراء الصومال لـ"مدينة كسمايو"

وصل رئيس وزراء الصومال حمزة عبدي، اليوم الأحد 26 نوفمبر 2023، إلى مدينة كسمايو عاصمة ولاية جوبالاند في جنوب الصومال.

ورحب بحمزة والوفد المرافق له في مطار المدينة مسؤولون بارزون من الولاية الإقليمية وفي مقدمتهم الرئيس أحمد محمد إسلام أحمد مدوبي وسياسيون وقطاعات الشعب المختلفة.

ويهدف وصول رئيس الوزراء إلى كسمايو إلى لتقييم الوضع الإنساني في المدينة والمناطق المحيطة بها والإشراف على جهود الإغاثة الطارئة في أعقاب الفيضانات الشديدة التي أودت بحياة 96 شخصا حتى الآن وتشريد الآلاف.

نجاة مسؤول عسكري من محاولة اغتيال بعبوة ناسفة في مقديشو

نجا مسؤول عسكري رفيع في قوات الجيش في الصومال من عملية اغتيال بعبوة ناسفة في مديرية هدن بالعاصمة مقديشو.

وذكرت شرطة الصومال، أن العبوة انفجرت بعد منتصف الليلة البارحة بجدار منزل تابع لمسؤول عسكري صومالي وأنها لم تسببت في وقوع إصابات.

ولم تعلن جهة حتى الآن مسووليتها عن الانفجار الذي يحمل بصمات حركة الشباب الموالية لتنظيم القاعدة.

صندوق أبو ظبي للتنمية يدشن محطة للطاقة الشمسية في الصومال

دشن صندوق أبو ظبي للتنمية مشروع محطة للطاقة الشمسية في الصومال، التي تهدف إلى تلبية احتياجات مدينة بوصاصو من الكهرباء وتأمين الطاقة من مصادر متجددة ومستدامة.

وفقا لوكالة أنباء الإمارات "وام"، تسهم المحطة التي تبلغ قدرتها الإنتاجية 3.5 ميغاواط في دعم قطاع الطاقة لإقليم بونتلاند الصومالي، وخفض تكاليف إنتاج الكهرباء وتقليل الاعتماد على الوقود العضوي، إضافة إلى توفير فرص عمل جديدة للسكان، وتحقيق التنمية الاقتصادية.

حضر حفل التدشين أحمد جمعة الرميثي، سفير دولة الإمارات لدى جمهورية الصومال الفيدرالية، وعدد من المسؤولين في حكومة إقليم بونتلاند الصومالي.

وقال محمد سيف السويدي، مدير عام صندوق أبو ظبي للتنمية بهذه المناسبة، إن افتتاح محطة الطاقة الشمسية في الصومال يأتي في وقت تسهم فيه دولة الإمارات بجهود فعّالة لتعزيز انتشار مشاريع الطاقة المتجددة في مختلف دول العالم، لمواجهة تحديات التغير المناخي والحفاظ على البيئة.

وأضاف، أن تدشين المحطة يعمل على ضمان توفير إمدادات موثوقة من الطاقة النظيفة منخفضة التكاليف لسكان إقليم بونتلاند والمناطق الأخرى، لا سيما وأن العديد من القرى والمناطق الريفية في الصومال تعاني من نقص في كميات الطاقة المولدة، والتي تؤثر بشكل مباشر على القطاعات التنموية المختلفة في البلاد، كما يسهم المشروع في انخفاض الانبعاثات الكربونية الضارة بالبيئة.

يشار إلى أن إنشاء محطة الطاقة الشمسية لتغذية الشبكة المحلية في إقليم بونتلاند في الصومال، يشمل توريد وتركيب وحدات التحويل والتحكم والأعمال المدنية والكهربائية والميكانيكية اللازمة لتشغيل وصيانة المحطة.

والجدير بالذكر أن صندوق أبو ظبي للتنمية موّل عدة مشاريع تنموية في قطاعات استراتيجية في الصومال، كالزراعة والصناعة والنقل والمواصلات والطاقة المتجددة، حيث ساهمت تلك المشاريع الاستراتيجية في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية في البلاد.