رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق: اندلاع حريق “ضخم” بمصفى الصينية في صلاح الدين

نشر
جانب من الحريق
جانب من الحريق

أفاد مصدر أمني، اليوم الاحد، باندلاع حريق ضخم في مصفى الصينية بمحافظة صلاح الدين.

وقال المصدر، إن "حريقا ضخما اندلع في مصفى الصينية بمحافظة صلاح الدين لم يعرف سببه".

العراق: مساعٍ لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز والتحول إلى تصديره

أعلنت وزارة النفط العراقية، اليوم الأحد، فوز شركتين بثلاثة حقول ضمن جولة التراخيص الخامسة، فيما أكدت وجود مساعٍ لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز والتحول إلى تصديره.

وقال وكيل الوزارة لشؤون الاستخراج، باسم محمد خضير،: إن "الشركات الفائزة بجولة التراخيص النفطية الخامسة هي شركة الهلال للطاقة وفازت بحقلين ضمن شركة نفط الوسط، كما فازت شركة أخرى بحقل الحويزة".

وأضاف خضير، أن "الوزارة تنتظر تقديم الشركات العالمية عروضها لاستثمار هذه الحقول والرقع"، مشيراً إلى أن "هناك طموحاً كبيراً في وزارة النفط بخصوص هذه الحقول والرقع، وهو أن يكون العراق بلداً غازياً، بالإضافة إلى كونه بلداً نفطياً".

وأكد، أن "وزارته تسعى إلى أن يكون العراق بلداً يؤمن احتياجاته الداخلية من الغاز، وأن يكون مصدراً للغاز".

وأعلنت وزارة النفط، في وقت سابق، أن عملية تطوير حقل خضر الماي النفطي جنوب غرب محافظة البصرة والذي فازت به شركة الهلال، ستنطلق خلال الأيام المقبلة

وزير النفط العراقي يؤكد الالتزام بتعزيز معايير الشفافية والحوكمة الرشيدة

 

أكد نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط العراقي حيان عبد الغني، التزام الحكومة والوزارة بتعزيز معايير الشفافية والحوكمة الرشيدة في إدارة الثروة النفطية والغازية من خلال الإفصاح و نشر البيانات الدقيقة عن واقع الإنتاج والتصدير والعائدات بشفافية عالية، ووفق متطلبات معايير مبادرة الشفافية.

وذكرت الوزارة في بيان، أن "عبد الغني ترأس اجتماع مجلس أمناء هيئة الشفافية في الثروات الطبيعية، بحضور المدير التنفيذي للهيئة علاء محيي الدين والأعضاء الذين يمثلون الوزارات المعنية والشركات العالمية والمجتمع المدني".

وقال نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط حيان عبد الغني، بحسب البيان، إن "الوزارة وجهت التشكيلات النفطية الوطنية والشركات الاستخراجية العالمية العاملة في العراق بتقديم التسهيلات اللازمة لإنجاح عمل الهيئة والإفصاح عن البيانات المطلوبة لإصدار تقاريرها السنوية وفقاً للمعايير الدولية".

وأضاف عبد الغني، أن "الوزارة قد دأبت طيلة السنوات الماضية على التعاون مع الهيئة والجهات المعنية والرقابية، إلى جانب التفاعل الإيجابي مع جميع المبادرات التي تحقق أهداف الحكم الرشيد والشفافية في القطاع النفطي".

من جانبه، أشاد المدير التنفيذي للهيئة علاء محيي الدين بدعم نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط لعمل ومهام الهيئة تعزيزاً لدور العراق في بناء جسور الثقة مع المجتمع الدولي.