رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

طقس العراق.. أمطار وعواصف رعدية الأسبوع الحالي

نشر
طقس العراق
طقس العراق

أعلنت هيئة الأنواء الجوية، اليوم الأحد، عن حالة طقس العراق في البلاد للأيام المقبلة، فيما توقعت تساقطاً للأمطار وعواصف رعدية مع انخفاض في درجات الحرارة.

وذكرت الهيئة في بيان، أن "طقس العراق يوم غد الاثنين سيكون صحواً الى غائم جزئي مع فرصة لتساقط زخات مطر متفرقة، والرياح جنوبية شرقية خفيفة الى معتدلة السرعة وتتحول بالنهار الى شمالية غربية خفيفة مسببة تصاعداً للغبار،أما درجات الحرارة فستنخفض بضع درجات،وفي المنطقة الشمالية سيكون الطقس غائماً ممطراً مع حدوث عواصف رعدية، ودرجات الحرارة ستنخفض قليلاً عن اليوم السابق ،أما المنطقة الجنوبية فسيكون الطقس صحواً مع بعض الغيوم، ودرجات الحرارة مقاربة لليوم السابق".

وأضافت أن "طقس العراق يوم الثلاثاء سيكون صحواً مع بعض الغيوم في عموم البلاد، أما درجات الحرارة  فستنخفض قليلاً عن اليوم السابق في جميع أقسام البلاد".

وأشارت الى أن "طقس العراق يوم الأربعاء سيكون صحواً الى غائم جزئي، ودرجات الحرارة سترتفع قليلاً عن اليوم السابق في عموم البلاد".
ولفتت الى أن "طقس العراق ليوم الخميس المقبل، سيكون غائماً جزئياً، أما درجات الحرارة فسترتفع قليلاً عن اليوم السابق في عموم البلاد"

مدير إعلام هيئة الأرصاد

ومن جهة أخرى، قال مدير إعلام الهيئة، عامر الجابري،: "تأثرت البلاد بمنخفض موسمي حراري في الربع الأول من شهر تموز، ثم انحسر تأثيره خلال الأشهر الثلاثة من تموز وحتى نهاية أيلول، مما سيؤدي إلى تذبذب درجات الحرارة بين الارتفاع والانخفاض خلال تلك الفترة."

وأضاف الجابري: "كان هناك اشتداد في الحرارة خلال الربع الأول من تموز، وكان تأثيره واضحاً على معظم مناطق البلاد. وخلال الأيام الخمسة الماضية، شهدت مناطق متفاوتة من البلاد درجات حرارة تراوحت بين 47 و51 درجة مئوية.

العراق يستعد لهطول أمطار غزيرة وأجواء باردة خلال الأسبوع المقبل

وبدوره، توقع الراصد الجوي في العراق علي الجابر الزيادي، هطول أمطار غزيرة الشدة ومع أجواء باردة في العراق خلال الأسبوع المقبل.

وقال الزيادي، في تصريحات صحفية، إن "العراق على موعد مع منخفض ممطر عالي الفعالية يؤثر تدريجياً مساء الثلاثاء المقبل ويتعمق الأربعاء (15/ تشرين الثاني الحالي)، ويستمر (٣٦ ساعة)".

وأضاف "هناك أمطار غزيرة في أماكن مختلفة من مدن البلاد كما يجب الحذر من غرق الطرق والاماكن المنخفضة".

وختم الراصد الجوي بالقول ان "الأجواء الشتوية حاضرة ويتطلب تجهيز وارتداء الملابس الشتوية الثقيلة بسبب انخفاض الحرارة تزامناً مع تساقط الأمطار".

وحذر الزيادي من مخاطر هطول الأمطار الغزيرة، خاصة في المناطق المنخفضة، وضرورة اتخاذ الاحتياطات اللازمة لتجنب وقوع حوادث.