رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الصحة الجزائري يعلن زيادة بأكثر من 6% في ميزانية البحث العلمي

نشر
وزير الصحة الجزائري
وزير الصحة الجزائري

أعلن عبد الحق سايحي، وزير الصحة الجزائري، عن زيادة في الميزانية المخصصة للبحث العلمي في قطاع الصحة، مشددًا على أن هذه الزيادة فاقت 6% سنة 2023 مؤكدا على اهمية هذه المسألة.

كلمة هامة من وزير الصحة الجزائري

صرح “سايحي”، خلال كلمة ألقاها بمناسبة افتتاح أشغال المؤتمر الأول للجمعية الوطنية للأمراض الصدرية و التنفسية، أنه فضلا عن الخدمات الصحية التي يقدمها فإن من المهام المناطة لقطاع الصحة، كما أنه تم ترقية البحث العلمي الذي استفاد من زيادة في الميزانية المخصصة له فاقت 6%”..

وشدد وزير الصحة الجزائري، على أن هذه المسألة هامة لكل التخصصات العلمية في الصحة، مضيفا ان قطاعه لا يمكنه التقدم دون تطوير العلم و المعارف و البحث العلمي، مبرزًا الدعم الذي يمنحه قطاعه لمختلف التظاهرات العلمية ناهيك عن تشجيع مسؤولي المصالح. 

من جهته، أبدى رئيس الجمعية الوطنية للأمراض الصدرية و التنفسية، البروفيسور مرزاق غرناوط، ارتياحه للإنجازات الهامة، المحققة في السنوات الاخيرة من ناحية التشخيص والعلاج في مجال الطب الدقيق، مستطردا يقول ان هذه الأخيرة. تسمح بانتهاج “مقاربة ناجعة تهدف لتحسين النتائج العلاجية مع تخفيف الأعراض الجانبية لدى المرضى.

 

وعبر وزير الصحة الجزائري، عبد الحق سايحي، عن استعداد قطاعه لتعزيز الشراكة مع مكتب الأمم المتحدة في الجزائر ضمن آفاق جديدة.

وجاء هذا خلال استقبال الوزير سايحي عشية الخميس، الممثلة المقيمة الدائمة لمكتب الأمم المتحدة الإنمائي في الجزائر، بليرتا أليكو بحضور إطارات من الإدارة المركزية.

واستهل وزير الصحة اللقاء بالتذكير بالشراكة الجيّدة والمتميزة بين وزارة الصحة ووكالات الأمم المتحدة على غرار برنامج الأمم المتحدة للتنمية خاصة في فترة جائحة كوفيد-19 من خلال” الاستجابة التضامنية الاوروبية لكوفيد-19 في الجزائر” والتي كانت لها تأثير إيجابي كما أعرب استعداد قطاعه لتعزيز هذه الشراكة ضمن آفاق جديدة.

ومن جهتها، ثمّنت ممثلة المقيمة الدائمة لمكتب الأمم المتحدة الإنمائي في الجزائر الشراكة الموجودة بين الطرفين والتي وصفتها بالممتازة والتي تقوم على التعاون والعمل المشترك.

وأعربت بليرتا أليكو على استعداد وتعبئة وكالات الأمم المتحدة لرفع مستوى الشراكة مع وزارة الصحة من أجل تقديم الدعم اللازم وفقا للأولويات المحددة بين الطرفين.