رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. وزارة التربية: 400 مدرسة جديدة دخلت الخدمة

نشر
وزارة التربية العراقية
وزارة التربية العراقية

أكدت وزارة التربية في العراق، اليوم الجمعة، أن نحو 400 مدرسة جديدة دخلت الخدمة تحتوي جميعها على مختبرات نموذجية، كما أنه تم توزيع قطع الأراضي المخصصة للمشاريع التربوية وزعت بحسب التعداد السكاني والحاجة الفعلية لمديريات التربية.

مدارس جديدة تدخل الخدمة في العراق

وأوضح المتحدث باسم وزارة التربية في العراق، كريم السيد، أن الوزارة استحصلت خلال العام 2023، قراراً مهماً من مجلس الوزراء، يحفز من يقوم بالتبرع بقطعة أرض للمشاريع التربية، وكذلك تحركت الوزارة على بعض قطع الأراضي المشمولة بالنقل أو تغيير الجنس من أجل تخصيصها كأرض خاصة بوزارة التربية.

وأكملت وزارة التعليم في العراق، تهيئة قطع الأرض لمشاريعها، ووزعت على المديريات العامة بحسب التعداد السكاني وحاجتها، مشيرًا إلى أن المدارس الجديدة تميزت ضمن تصاميمها الأساسية بوجود مختبرات نموذجية، وتوجد حالياً بحدود 400 مدرسة جديدة دخلت الخدمة وجزء أساسي منها يحتوي على هذه المختبرات.

وأشار إلى أنه فيما يتعلق بالمدارس القديمة فمعظمها في تصاميمها لا توجد مختبرات والبعض الآخر منها توجد فيها لكن يتم استغلالها كصفوف بسبب الضغط وكثرة الطلبة، مبيناً أن الوزارة اهتمت بهذه الجزئية من خلال بناء صفوف إضافية أو ترميم المختبرات الموجودة فيها.

قررت وزارة التعليم العالي في العراق، اليوم الخميس، زيادة نسبة قبول خريجي المعاهد في الجامعات ومراجعة الامتيازات في ملف قبول الطلبة.

وذكرت الوزارة في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، أن "وزير التعليم العالي والبحث العلمي نعيم العبودي ترأس الاجتماع الاعتيادي الحادي عشر لهيئة الرأي للعام 2023 بحضور أعضاء الملاك المتقدم ورؤساء الجامعات الحكومية".

وأضافت، أن "المجتمعين ناقشوا المحاور المدرجة على جدول الأعمال وصوتوا على القرارات الآتية: 

 ▪ تشكيل لجنة وزارية لدراسة تأسيس شركة للاستثمارات العلمية في مقر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي. 

▪ إعفاء الأساتذة والأساتذة المساعدين من خفارات الدفاع المدني. 

▪ التأكيد على اعتماد المحاولات الامتحانية المثبتة في مجال المعادلة لتخصصات المجموعة الطبية. 

▪ زيادة نسبة قبول خريجي المعاهد في الجامعات كافة إلى 20%. 

▪ تشكيل لجنة وزارية لمراجعة الامتيازات الممنوحة لبعض الفئات من الطلبة لغرض القبول في الجامعات. 

▪ الموافقة على تخصيص جزء من أرض عائدة إلى جامعة بغداد في العامرية لصالح جامعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات".