رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ليبيا.. عقيلة صالح يُوضح موقفه من إقامة قواعد عسكرية

نشر
الأمصار

أوضح رئيس البرلمان الليبي "عقيلة صالح"، موقفه من إقامة قواعد عسكرية في ليبيا، بالإضافة إلى استعانة القوات المسلحة الليبية بخبراء في التدريب، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، اليوم الجمعة.

وأكد رئيس البرلمان الليبي، رفضه بشكل قاطع إقامة قواعد عسكرية في ليبيا، لافتًا إلى أن الاستعانة بالخبراء لتدريب الجيش الليبي أمر ممكن لكل الدول ولا علاقة له بالسياسة.

كما أوضح صالح، أنه "بالنسبة للقواعد العسكرية الأجنبية، نحن نرفض كل القواعد العسكرية في بلادنا ونحن نستطيع أن نحمي بلادنا، أما فيما يخص التدريب فهذا شأن فني يخص القوات المسلحة، لكن من الناحية السياسية نحن لا نقبل وجود قواعد عسكرية، والاستعانة بالخبراء والعلماء هذا أمر ممكن لكل الدول ولا علاقة له بالسياسة".

وأشار إلى تلقيه دعوة لزيارة تركيا، ولكن لم يتم تحديد الموعد بعد، لافتًا إلى أنه من المحتمل أن يلتقي الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال الأسبوعين المقبلين قبل نهاية العام الحالي.

وأضاف: "العلاقات بدأت تتحسن مع تركيا وأيضا تحسنت العلاقات التركية مع الجارة والشقيقة مصر، وزرت من قبل تركيا والتقيت مع مجلس النواب والتقيت مع الرئيس، الآن لدي دعوة لزيارة تركيا، لم تحدد بعد ولكنها في الأيام القادمة، ووُجهت لي دعوة من البرلمان التركي، لذلك هناك احتمال أن أقوم بزيارة تركيا وأن نلتقي مع الرئيس خلال الأسبوعين القادمين قبل نهاية هذا العام".

ليبيا.. عقيلة صالح يدعو لجلسة رسمية لمجلس النواب يوم الاثنين القادم

دعا رئيس مجلس النواب في ليبيا عقيلة صالح، اليوم الأربعاء، أعضاء المجلس للجلسة الرسمية التي سـوف تنعقد بمقر مجلس النواب في مدينة بنغازي يـوم الاثنين القادم الموافق السابع والعشرون مـن شـهر نوفمبر الجاري.

وقال بيان صادر عن مجلس النواب إن الجلسة ستخصص للاستماع للحكومة الليبية حول إعادة الإعمار في المدن والمناطق المتضررة جراء الفيضانات والسيول بناءً على طلب عدد من أعضاء مجلس النواب والاستماع لإحاطة رئيس المجلس حـول آخـر مستجدات الأوضاع السياسية في البلاد.

ليبيا.. وزير التعليم يبحث استئناف الدراسة في بلدية شحات

بحث وزير التربية والتعليم في حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا، موسى المقريف، ملف الطلاب النازحين في بلدية شحات واستئناف الدراسة هناك في المؤسسات التعليمية التي تضررت جراء العاصفة دانيال، وذلك بعد الانتهاء من صيانتها.

وجاء ذلك خلال لقاءات مع مراقبي التعليم في شحات ونالوت والعربان لمتابعة سير العملية التعليمية، وبحث الاحتياجات اللازمة.

وحسب بيان وزارة التربية والتعليم في حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا، على صفحتها في موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، الثلاثاء، ناقش وزير التربية والتعليم في حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا، موسى المقريف، مع مراقب التعليم ببلدية نالوت ملف سد العجز ومتطلبات صيانة المؤسسات التعليمية داخل المدينة.

وبحث وزير التربية والتعليم في حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا، موسى المقريف، مراقب التعليم في العربان ملف تطوير الكوادر التعليمية من خلال دورات تدريبية، إضافة إلى دراسة معدّلات الأداء للمُعلِّمين.

عقيلة صالح يلتقي باتيلي ويتفق معه على تنفيذ الاستحقاق الانتخابي قريبًا

اجتمع رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح، مع المبعوث الأممي إلى ليبيا عبدالله باتيلي اليوم الأحد، وناقشا إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية وتشكيل حكومة موحَّدة.

وقال الناطق باسم مجلس النواب عبدالله بليحق إن الاجتماع عُقِد في مكتب عقيلة صالح بمدينة القبة، وتناول مستجدات الأوضاع السياسية ليبيا، وتطرق إلى تشكيل حكومة موحَّدة تشرف على إجراء الانتخابات

وبحسب بليحق، اتفق عقيلة وباتيلي على اتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ الاستحقاق الانتخابي في القريب العاجل.

العراق يُعلن عزمه افتتاح سفارته في ليبيا

أعلنت "وزارة الخارجية العراقية"، عزمها على افتتاح سفارة العراق في العاصمة الليبية "طرابلس"، حسبما أفادت وسائل إعلام عراقية، الأحد.