رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إثيوبيا.. معرض التعدين والتكنولوجيا في أديس أبابا ينطلق غدا

نشر
الأمصار

تنطلق غدا في قاعة الألفية بأديس أبابا في إثيوبيا فعاليات المعرض الدولي للتعدين والتكنولوجيا، الذي يستمر خمسة أيام.

يهدف المعرض إلى الترويج لقطاع التعدين في إثيوبيا، باعتباره أحد الأولويات الخمس للحكومة في أجندة الإصلاح الاقتصادي المحلي.

ويشارك في المعرض كبار المسؤولين الحكوميين والسفراء ورؤساء شركات التعدين والخبراء وممثلي المؤسسات المالية الوطنية والدولية.

ومن المتوقع أن يقوم المشاركون بالترويج لمنتجاتهم وإنشاء علاقات عمل مع شركاء آخرين.

ويسعى المعرض إلى جذب الاستثمار الأجنبي المباشر لقطاع التعدين في إثيوبيا، من خلال الترويج له باستخدام التقنيات الحديثة.

وكان أكد أعضاء مجلس نواب الشعب (HPR) في إثيوبيا، اليوم الخميس، على الحاجة الملحة لحل دبلوماسي للمشكلة البحرية التي تواجه البلاد.

وتأتي هذه التصريحات بعد تصريحات رئيس الوزراء أبي أحمد أمس، التي دعا فيها إلى مشاركة استباقية مع الشركاء الإقليميين لاستكشاف حلول مفيدة للطرفين تضمن وصول إثيوبيا إلى الموانئ البحرية.

وشدد أعضاء مجلس نواب الشعب على رغبة البلاد في الاستفادة من الموانئ المجاورة في شراكة سلمية مربحة للجانبين.

وأشاروا إلى أن افتقار إثيوبيا إلى الموانئ يعيق تطوير المشاريع الضخمة ويعوق أيضًا تجارة الاستيراد والتصدير.

وفي هذا الصدد، أعرب تيشومي ويل، أحد أعضاء مجلس نواب الشعب، عن دعمه لاقتراح رئيس الوزراء، مشيرًا إلى أنه يحمل إمكانية التوصل إلى حل دائم للتحديات المتعلقة بالموانئ في إثيوبيا.

وقال ويل: "نهج الحكومة يتمحور حول المنفعة المتبادلة ليس فقط للحاضر ولكن أيضًا للجيل القادم. يجب أن نستفيد معًا. لدينا موارد يمكننا تقاسمها."

وأضاف العضو أن إقامة علاقات مبنية على المصلحة الوطنية والمنفعة المتبادلة مع جميع الأطراف المعنية أمر ضروري.

إثيوبيا.. الجيش يستعيد السيطرة على مدينة لاليبيلا من ميليشا فانو

وفي وقت سابق، استعاد الجيش الفدرالي في إثيوبيا، السيطرة على مدينة لاليبيلا الأرثوذكسية المقدسة في شمال إثيوبيا، الخميس، بعد رحيل عناصر ميليشيا سيطروا على معظمها في اليوم السابق، وفق ما أفاد اثنان من السكان.

وقال أحد كهنة مدينة لاليبيلا الأرثوذكسية المقدسة في شمال إثيوبيا، البالغ عدد سكانها نحو 35 ألف نسمة والمعروفة عالميا لكنائسها المنحوتة في الصخر التي تعود للقرون الوسطى، لوكالة فرانس برس طالبا عدم كشف اسمه لأسباب أمنية إنه حضر صباح الخميس جنازة 16 شرطيا قتلوا في معارك.