رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إثيوبيا تدعو إلى إعادة النظر في الوصول إلى الموانئ البحرية

نشر
الأمصار

دعا علماء إثيوبيون من جامعة أديس أبابا ومؤسسات أخرى إلى إعادة النظر في الوضع الراهن فيما يتعلق بالوصول العادل إلى الموانئ البحرية في منطقة شرق أفريقيا.

جاء ذلك خلال ندوة عقدت في معهد الدراسات الإثيوبية بالجامعة، اليوم الجمعة، وركزت على الحاجة إلى إعادة التفكير في استخدام الموانئ في القرن الأفريقي لتعزيز السلام والازدهار المستدامين.

وفي كلمته الافتتاحية، قال رئيس جامعة أديس أبابا، الدكتور صامويل كيفلي، إن القرن الأفريقي يقع في الجزء الاستراتيجي الجيوسياسي من العالم، ويجب على المنطقة الاستفادة من مواردها بشكل متبادل بما في ذلك الموانئ البحرية.

وأضاف أن إثيوبيا، التي يبلغ عدد سكانها 120 مليون نسمة، تسعى إلى إنشاء ميناء بحري موثوق به لضمان مصلحتها الوطنية على أساس مبدأ الأخذ والعطاء والمنفعة المتبادلة وتسريع التكامل الإقليمي.

وفي رده على أسئلة أعضاء مجلس نواب الشعب، قال رئيس الوزراء أبي أحمد إن إثيوبيا لا تتنافس على سيادة الدول الساحلية، ولكن ما نحاول الإشارة إليه هو السماح لهم بمشاركة خطوطنا الجوية وكذلك سد النهضة مقابل الوصول إلى البحر.

وأضاف أن الدول تعاني من تحديات اقتصادية، لذلك دعونا ننمو معًا..

إثيوبيا.. الجيش يستعيد السيطرة على مدينة لاليبيلا من ميليشا فانو

وفي وقت سابق، استعاد الجيش الفدرالي في إثيوبيا، السيطرة على مدينة لاليبيلا الأرثوذكسية المقدسة في شمال إثيوبيا، الخميس، بعد رحيل عناصر ميليشيا سيطروا على معظمها في اليوم السابق، وفق ما أفاد اثنان من السكان.

وقال أحد كهنة مدينة لاليبيلا الأرثوذكسية المقدسة في شمال إثيوبيا، البالغ عدد سكانها نحو 35 ألف نسمة والمعروفة عالميا لكنائسها المنحوتة في الصخر التي تعود للقرون الوسطى، لوكالة فرانس برس طالبا عدم كشف اسمه لأسباب أمنية إنه حضر صباح الخميس جنازة 16 شرطيا قتلوا في معارك.

وأضاف كاهن مدينة لاليبيلا الأرثوذكسية المقدسة في شمال إثيوبيا، "لكننا لا نعرف الحصيلة الكاملة للضحايا"، مضيفًا أن أحد السكان قتل وأصيبت امرأة من الأهالي على يد القوات الفدرالية.

ولم تنشر أي حصيلة رسمية جراء الاشتباكات ولم يتسن الاتصال بالحكومة الفدرالية أو الجيش في إثيوبيا أو السلطات الإقليمية ولم يرد أي طرف على اسئلة فرانس برس منذ الأربعاء.

وأضاف أن "الجيش (الفدرالي) يسيطر على مدينة لاليبيلا الأرثوذكسية المقدسة في شمال إثيوبيا وغادر عناصر ميليشيا فانو في وقت مبكر من صباح اليوم" من تلقاء نفسهم".