رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إثيوبيا.. الجيش يستعيد السيطرة على مدينة لاليبيلا من ميليشا فانو

نشر
القوات في إثيوبيا
القوات في إثيوبيا

استعاد الجيش الفدرالي في إثيوبيا، السيطرة على مدينة لاليبيلا الأرثوذكسية المقدسة في شمال إثيوبيا، الخميس، بعد رحيل عناصر ميليشيا سيطروا على معظمها في اليوم السابق، وفق ما أفاد اثنان من السكان.

وقال أحد كهنة مدينة لاليبيلا الأرثوذكسية المقدسة في شمال إثيوبيا، البالغ عدد سكانها نحو 35 ألف نسمة والمعروفة عالميا لكنائسها المنحوتة في الصخر التي تعود للقرون الوسطى، لوكالة فرانس برس طالبا عدم كشف اسمه لأسباب أمنية إنه حضر صباح الخميس جنازة 16 شرطيا قتلوا في معارك.

وأضاف كاهن مدينة لاليبيلا الأرثوذكسية المقدسة في شمال إثيوبيا، "لكننا لا نعرف الحصيلة الكاملة للضحايا"، مضيفًا أن أحد السكان قتل وأصيبت امرأة من الأهالي على يد القوات الفدرالية.

ولم تنشر أي حصيلة رسمية جراء الاشتباكات ولم يتسن الاتصال بالحكومة الفدرالية أو الجيش في إثيوبيا أو السلطات الإقليمية ولم يرد أي طرف على اسئلة فرانس برس منذ الأربعاء.

وأضاف أن "الجيش (الفدرالي) يسيطر على مدينة لاليبيلا الأرثوذكسية المقدسة في شمال إثيوبيا وغادر عناصر ميليشيا فانو في وقت مبكر من صباح اليوم" من تلقاء نفسهم".

وقال أحد سكان مدينة لاليبيلا الأرثوذكسية المقدسة في شمال إثيوبيا، لوكالة فرانس برس صباح الخميس، طالباً عدم الكشف عن هويته، إن أعضاء ميليشيا فانو "غادروا ليلا ويسيطر الجيش الفدرالي على المدينة".

الإمارات تبحث مع إثيوبيا تعزيز التعاون في المجال الزراعي

عقدت وزيرة الري والأراضي المنخفضة في إثيوبيا، عائشة محمد موسى، مباحثات مع سفير دولة الإمارات لدى إثيوبيا، سعادة محمد سالم الراشدي، حول سبل تعزيز التعاون في تنمية الأراضي المنخفضة، ولاسيما الاستثمارات الزراعية التجارية، وتطوير البنية التحتية للري على نطاق واسع.

كما بحث الطرفان سبل استكشاف أساليب مبتكرة ومستدامة لتحديث وإعادة تأهيل أنظمة الري من أجل تعزيز الإنتاجية الزراعية وضمان الأمن الغذائي.

وقالت وزارة الري والأراضي المنخفضة في إثيوبيا، في بيان لها، أنها تهدف إلى إطلاق العنان للإمكانات الهائلة التي تتمتع بها الأراضي المنخفضة في إثيوبيا، من خلال تعزيز التعاون وتبادل الخبرات بين إثيوبيا والإمارات العربية المتحدة.

وأكد الطرفان خلال الاجتماع، التزامهما باتخاذ الخطوات التالية نحو تحقيق الرؤية المشتركة للبلدين بشأن التنمية الزراعية، في إطار الجهود العالمية نحو مستقبل أكثر أمناً غذائياً واستدامة.