رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

استمرار هطول الأمطار الغزيرة والرياح النشطة في السعودية اليوم الخميس

نشر
الأمصار

توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية السعودية، اليوم الخميس، استمرار هطول أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة تؤدي إلى جريان السيول مصحوبة برياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار وزخات من البرد.

وأوضح التقرير أن هذه الأمطار متوقعة على أجزاء من مناطق الحدود الشمالية، الجوف، حائل، القصيم والأجزاء الشمالية من المنطقة الشرقية، وما تزال الفرصة مهيأة لهطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على أجزاء من مناطق جازان، عسير، الباحة، مكة المكرمة، المدينة المنورة وتمتد إلى الأجزاء الشرقية من منطقة تبوك وأجزاء من منطقة الرياض.

يتوقع المركز الوطني للأرصاد الجوية السعودية استمرار هطول الأمطار الغزيرة والرياح النشطة في عدد من مناطق المملكة، مما قد يؤدي إلى جريان السيول وتعطيل حركة السير.

وأشار التقرير حسبما نقلته وكالة الأنباء السعودية إلى أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر غربية إلى شمالية غربية بسرعة 15-30 كم/ساعة على الجزء الشمالي وجنوبية إلى جنوبية غربية تتحول تدريجيا إلى غربية بسرعة 15-30 كم/ساعة تصل سرعة الرياح إلى 45 كم/

موعد فصل الشتاء 2023 في السعودية

وكانت قد أعلنت الجمعية الفلكية السعودية، موعد فصل الشتاء 2023 في السعودية، وهو من المتوقع أن يكون في 18 من جمادى الأولى من عام 1444 هجري، والذي يوافق 22 من شهر ديسمبر المقبل من عام 2023، ويستمر حتى 21  مارس 2024 مع بداية فصل الربيع، أي ما يقرب من 89 يوماً.

وفصل الشتاء 2023 في السعودية فلكياً هو يوم الانقلاب الشتوي، ويوافق موعد الانقلاب الشتوي في النصف الشمالي من الكرة الأرضية شهر ديسمبر من كل عام، في حين أنه في النصف الجنوبي يأتي في شهر يونيو، يمتد فصل الشتاء حتى يوم الاعتدال الربيعي.

ومن جهة أخرى، فإنه بحسب تقويم الأرصاد الجوية، يبدأ فصل الشتاء دائمًا يوم 1 ديسمبر من كل عام، وينتهي في 30 فبراير، أي أن فصل الشتاء في علم الأرصاد يمتد لـ3 أشهر. 

وبعد تحديد موعد فصل الشتاء 2023 في السعودية، فإن هذا الفصل يتميز بكون المناخ فيه معتدلاً، في حبن أن مع بداية عام 2024  في شهر يناير تبدأ درجات الحرارة في الانخفاض، وشعور المواطنين بالرطوبة العالية مع سقوط أمطار غزيرة على عدد من مدن المملكة العربية السعودية، مثل المدينة المنورة ومكة و جازان.