رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان.. مبادرة خطوة نحو السلام بالنيل الأزرق تدعو لتعزيز التعايش السلمي

نشر
الأمصار

 أقامت مبادرة خطوة نحو السلام  في السودان، بالتعاون مع منظمة اصدقاء السلام والتنمية ومنظمة سيفرويرلد اليوم  جلسة توعوية حول بناء السلام واهمية التعايش السلمي  بحي امتداد قنيص شرق بمحافظة الرصيرص ضمن انشطة مشروع دعم المبادرات المجتمعية لتحقيق التعايش السلمي والحد من النزاعات القبلية بمشاركة واسعة للنساء والشباب بامتداد قنيص شرق.

 واستعرضت جواهر ابراهيم محمد رئيس شبكة نساء النيل الازرق للسلام والتنمية ( ميسرة الجلسة)  مفاهيم  السلام وانواعه واهميته بالتركيز علي بناء السلام ونشر ثقافته علي نطاق واسع. وتناولت جواهر ماهية  التعايش السلمي ومكاسبه والادوار المتوقعة من مكونات المجتمع المختلفة لتعزيز التعايش السلمي والاستقرار المجتمعي. 

بجانب نبذ خطاب الكراهية والادارة السليمة للتنوع الثقافي ليكون مصدر قوة ودفعة للتماسك الاجتماعي.  وناشدت جواهر بضرورة تقديم انشطة وبرامج تساهم في التنمية والاستقرار والترابط المجتمعي والقدرة علي تحديد الاحتياجات الفعلية وسد الفجوات فضلا عن نشر القصص والنماذج المشرقة في المجتمعات التي استفادت من تنزيل السلام لارض الواقع ومكاسب التعايش السلمي.

وفي ذات السياق قال وليد علي ادم مدير المركز الاعلامي لنشر ثقافة السلام ان عملية السلام تتطلب تضافر الجهود واقرار التصالح والتعافي وبناء الثقة وسط المجتمعات داعيا الشباب والنساء لتقديم مبادرات مجتمعية هادفة من شأنها خلق المزيد من التواصل والترابط المجتمعي وتوظيف الطاقات الشبابية لخدمة عملية السلام والاستقرار وتحسين الخدمات.

السودان.. ضبط منهوبات بقيمة ”3,5″ترليون جنيه سوداني

اعلنت المباحث المركزية بضبط منهوبات بقيمة ”3,5″ترليون جنيه عبارة عن اجهزه كهربائية مختلفة شاشات، وثلاجات، ومكيفات وموتورات، وافران كهربائية، وغاز تبريد.

اثنى مدير شرطة ولاية الجزيرة اللواء شرطة فضل عبده فضل، بالجهود الكبيره التي تبذلها المباحث المركزية في كشف الجرائم المختلفة خصوصاً استرداد المسروقات والمنهوبات من ولاية الخرطوم

ودعا المباحث باليقظة ومواصلة تلك الجهود لضبط كل من تسول له نفسه انتهاك حقوق المواطنين الآمنين والعبث بها، وجاهزيتهم لفرض هيبة الدولة وسيادة القانون وبث الطمأنينة في نفوس المواطنين.
كما أشار إلى تدوين عدد من البلاغات بسجلات أقسام شرطة محلية مدني الكبرى وتوقيف عدد من المتهمين بجانب ضبط مبالغ لعملات محلية مزيفة بحوزته متهمين من اجراءات قانونية.

قوات الدعم تعلن السيطرة على بلدة جديدة

أعلنت قوات الدعم السريع بالسودان، اليوم الثلاثاء، سيطرتها على مدينة الضعين عاصمة ولاية شرق دارفور، لتصبح رابع ولايات الإقليم الخمس التي تقع تحت قبضة قوات الدعم السريع.

وأكدت العديد من  مصادر أن قوات الجيش انسحبت من قيادة الفرقة 20 وفقاً لترتيبات جرت عبر وساطة قادها زعيم قبيلة الرزيقات، لتجنيب الضعين خطر المواجهات العسكرية بين الطرفين.