رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر الدولار في السودان اليوم الأربعاء 22 نوفمبر 2023

نشر
الدولار
الدولار

تعاني حكومة السودان، من أزمة اقتصادية حادة، تتمثل في نقص حاد في العملات الأجنبية وارتفاع معدل التضخم والبطالة، وترى الحكومة أن سبب هذه الأزمة هو تركة سياسات نظام الرئيس المخلوع عمر البشير، الذي أدخل البلاد في عقوبات دولية وحروب أهلية.

ويشهد الجنيه السوداني تراجعا مستمرا في قيمته أمام العملات الأجنبية، خصوصا الدولار الأمريكي، الذي تخطى حاجز الألف جنيه في السوق الموازي، مقابل 760 جنيها في السوق الرسمية.

وقال مصدر مصرفي في تصريحات صحفية، إن سعر صرف الدولار في السوق الموازية سجل رقما قياسيا جديدا يوم الأربعاء، في عدد من المدن، مثل بورتسودان وود مدني وعطبرة، حيث بلغ سعر شراء الدولار 1040 جنيها وسعر بيعه 1050 جنيهات، بينما بقي ثابتا في المصارف الحكومية على 750-760 جنيها، كذلك ارتفع سعر صرف الريال السعودي إلى 280 جنيها والدرهم الإماراتي إلى 285 جنيها.

وأشار تقرير لبعض المصارف، إلى أن سعر صرف الدولار لم يتغير كثيرا في هذه المصارف، حيث بلغ 750 جنيها في بنك أم درمان، و760 جنيها في بنك الخرطوم، و760 جنيها في بنك فيصل.

وأوضح المصدر، أن هذا التباين بين سعر صرف الدولار في السوق الموازية والسوق الرسمية يدل على ازدياد الطلب على الدولار من قبل التجار والمستوردين والمستهلكين، في ظل ندرة المعروض منه في السوق، كما يدل على فشل سياسة التحكم في سعر صرف التي تتبعها الحكومة، والتي تهدف إلى حفظ استقرار قيمة الجنيه.

وتعاني السودان من أزمة اقتصادية خانقة أدت إلى انهيار قيمة الجنيه السوداني وارتفاع أسعار العملات الأجنبية إلى مستويات قياسية، نتيجة لنقص العملة الصعبة، وارتفاع معدل التضخم، والعجز في الموازنة، والديون الخارجية.

وتشهد السودان تحديات اقتصادية وأمنية متصاعدة، بسبب الحرب المسلحة التي اندلعت في بعض المناطق منذ أبريل الماضي، والتي أثارت مخاوف من تفكك الوحدة الوطنية وانهيار النظام، وقد تراجعت إيرادات البلاد من الذهب والنفط، وزادت نفقاتها على الوقود والغذاء، وقد أدى هذا إلى عجز كبير في الموازنة، ونقص شديد في احتياطي العملة الأجنبية.

وقد ارتفع معدل التضخم في السودان إلى أكثر من 300%، مما أثر سلبًا على أسعار السلع الأساسية، مثل الخبز والسكر والزيت والدقيق، بالإضافة إلى تكاليف المواصلات والإيجارات، وقد انخفض مستوى المعيشة للمواطنين بشكل ملحوظ، وزادت نسبة الفقر والبطالة.

وكان سعر الدولار قد ارتفع من 556 جنيهً إلى ألف جنيه خلال سبعة أشهر من الحرب بين الجيش والدعم السريع وإغلاق الحركة الاقتصادية في عاصمة البلاد.

أسعار العملات مقابل الجنيه السوداني من السوق السوداء والبنوك

الدولار الأمريكي1040.00 جنيها 

الريال السعودي280.00 جنيها 

الدرهم الإماراتي285.00 جنيها 

اليورو1070 جنيها

الجنيه الإسترليني1220.00 جنيها | غير متداول

الجنية المصري 25 جنيها | متباين

الدينار البحريني2120 جنيها

الريال القطري283.0 جنيها

الريال العماني2090 جنيها

صرف الدولار الأمريكي والريال السعودي مقابل الجنية من السوق السوداء

 دولار أمريكي1040.00 جنيه للشراء - 1050 جنيه للبيع

 ريال سعودي 280.00 جنيه للشراء - 283.00 حنيه للبيع