رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

برلمان جنوب إفريقيا يجمع على قطع العلاقات مع إسرائيل

نشر
برلمان جنوب افريقيا
برلمان جنوب افريقيا

استدعت إسرائيل سفيرها لدى جنوب افريقيا ، إلياف بيلوتسركوفسكي، إلى القدس "للتشاور"، قبل إجراء البرلمان الجنوب إفريقي تصويتا لتقرير مصير السفارة الإسرائيلية الثلاثاء.

وشهدت العلاقات الدبلوماسية بين البلدين توترا في الآونة الأخيرة جراء الحرب الإسرائيلية على غزة.

وقال رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا في وقت سابق إن بلاده تعتقد أن إسرائيل ترتكب جرائم حرب وإبادة جماعية في غزة، حيث قتل آلاف الفلسطينيين.

وقالت وزارة الخارجية الإسرائيلية في حسابها على موقع إكس، تويتر سابقا، "في أعقاب التصريحات الأخيرة لجنوب إفريقيا، تم استدعاء سفير إسرائيل في بريتوريا إلى القدس للتشاور".

جاء استدعاء السفير قبل إجراء برلمان جنوب إفريقيا تصويتا لإغلاق السفارة الإسرائيلية وقطع جميع العلاقات مع إسرائيل حتى تنفيذ وقف إطلاق النار في غزة.

ويحظى الاقتراح الذي قدمه حزب "المقاتلون من أجل الحرية الاقتصادية" اليساري المعارض بدعم حزب المؤتمر الوطني الإفريقي الحاكم وأحزاب أصغر أخرى.

برلمان جنوب أفريقيا يصوت على خفض مستوى العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل -  فتح ميديا - ساحة غزة
برلمان جنوب افريقيا

وأعلنت جنوب إفريقيا الأسبوع الماضي أنها أحالت ما وصفته بـ"الإبادة الجماعية" التي ترتكبها إسرائيل في غزة إلى المحكمة الجنائية الدولية لإجراء تحقيق فيها، ودعت حكومتها المحكمة الجنائية الدولية إلى إصدار مذكرة اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

الولايات المتحدة توسع نطاق عقوبتها ضد روسيا

أعلنت الولايات المتحدة توسيع نطاق عقوباتها ضد روسيا لتشمل مسؤولين عسكريين روسيين لتورطهم فى انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان ضد المدنيين فى أوكرانيا.

وذكرت وزارة الخارجية الأمريكية- في بيان نشرته عبر موقعها الإلكتروني اليوم الثلاثاء، أنها أدرجت إلى قائمة العقوبات أزاتبيك أوموربيكوف، المعروف أيضًا باسم "جزار بوتشا"، وهو عقيد في القوات المسلحة الروسية، لتورطه في الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان، وتحديداً عمليات القتل خارج نطاق القضاء للمدنيين الأوكرانيين العزل من أندرييفكا شرق أوكرانيا.

وأضافت أنها أدرجت أيضًا دانييل فرولكين، وهو عريف حراسة في القوات المسلحة الروسية ، بسبب تورطه في انتهاك جسيم لحقوق الإنسان، وتحديداً القتل خارج نطاق القضاء لمدني أوكراني أعزل في أندرييفكا. 

وأوضحت الخارجية الأمريكية - في بيانها - أنه نتيجة للإجراء المتخذ اليوم، فإن أوموربيكوف وفرولكين وأفراد أسرهم المباشرين غير مؤهلين لدخول الولايات المتحدة.

وأفادت بأن التقارير التي تفيد بتورط أوموربيكوف وفرولكين في انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان - كما وثقتها المنظمات غير الحكومية والتحقيقات المستقلة - خطيرة وذات مصداقية. 

وبحسب البيان، فمن خلال إدراج عمربيكوف وفرولكين علنًا إلى قائمة العقوبات، تؤكد الولايات المتحدة من جديد التزامها بدعم حقوق الإنسان والاعتراف بالظلم الذي يتعرض له الضحايا والناجين وتعزيز مساءلة المسؤولين عن انتهاكات حقوق الإنسان.

وشددت الولايات المتحدة على التزامها بتعزيز المساءلة عن الانتهاكات والفظائع التي ارتكبتها روسيا ضد شعب أوكرانيا واستمرارها في استخدام كافة السبل المناسبة لتحقيق العدالة لأوكرانيا.

واختتمت البيان " نقف إلى جانب أوكرانيا في كفاحها من أجل السيادة والسلامة الإقليمية وسيادة القانون، مهما استغرق الأمر".