رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أوكرانيا تدعو رئيس موريتانيا للمُشاركة في القمة الدولية للأمن الغذائي

نشر
الأمصار

بحث وزير الخارجية الموريتاني "محمد سالم ولد مرزوك"، بالعاصمة الموريتانية نواكشوط، مع نائب وزير الخارجية الأوكراني المبعوث الخاص للشرق الأوسط وإفريقيا "مكسيم سوبخ"، والوفد المرافق له، حسبما أفادت صُحف دولية، اليوم الإثنين.

وذكرت وزارة الخارجية الموريتانية، أن المباحثات تناولت الدعوة الموجهة للرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني من نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، لحضور القمة الدولية للأمن الغذائي، المزمع انعقادها في أوكرانيا.

كما تطرق الجانبان إلى افتتاح سفارة جديدة لأوكرانيا في موريتانيا، وتوسيع مجال التعاون بين البلدين ليشمل مجالات الطاقة، والأمن الغذائي، والتعليم العالي والبحث العلمي، والصيد.

موريتانيا.. مُظاهرات حاشدة أمام السفارات الداعمة للاحتلال الإسرائيلي

نظمت "الأحزاب السياسية الموريتانية"، وقفات احتجاجية حاشدة مُتزامنة أمام سفارات دول غربية داعمة للاحتلال الإسرائيلي، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، الأربعاء.

ورفع المتظاهرون من الأحزاب الموالية والمعارضة، أمام سفارات الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وألمانيا وفرنسا في العاصمة نواكشوط، الأعلام الفلسطينية واللافتات المنددة بالعدون الإسرائيلي على الفلسطينيين العزل، وهتف المتظاهرون بوقف المجازر التي ترتكبها إسرائيل في قطاع غزة.

وكانت الأحزاب السياسية الموريتانية قد اتفقت مساء الثلاثاء خلال اجتماع في نواكشوط على تكثيف الاحتجاجات والوقفات وجميع الفعاليات التضامنية مع فلسطين.

الرئيس الموريتاني: ما يتعرض له الشعب الفلسطيني هو تطهير عرقي

صرح الرئيس الموريتاني، محمد ولد الغزواني، إن الشعب الفلسطيني يتعرض لتصفية ممنهجة وإبادة جماعية مكتملة الأركان تنفذ أمام أعين العالم أجمع.

وأكمل الغزواني خلال فعاليات القمة العربية الإسلامية المشتركة غير العادية، بالرياض أن تراخي المجتمع الدولي في بذل الجهد اللازم، في وجه الجرائم الإسرائيلية لقطاع غزة، وفي فرض وقف فوري لإطلاق النار وإدخال المساعدات الإنسانية الضرورية بالكم المطلوب سيفقده إن استمر، مصداقيته ويجعله شريكا في هذه الجرائم.

ودعا المجتمع الدولي إلى الضغط بالثقل المطلوب لإلزام إسرائيل، بالوقف الفوري لإطلاق النار وفك الحصار توطئة للشروع في تحريك عملية سلام تقوم بموجبها دولة فلسطينية ذات سيادة طبقا لقرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية.

حرم رئيس موريتانيا تُشارك في مسيرة داعمة لفلسطين

شاركت حرم رئيس موريتانيا محمد ولد الغزواني، الدكتورة مريم فاضل الداه، أمس الجمعة، في مسيرة في العاصمة نواكشوط في موريتانيا دعما للشعب الفلسطيني، وللمطالبة بوقف العدوان على غزة.

وتقدمت حرم رئيس موريتانيا الدكتورة مريم فاضل الداه، صفوف النساء المشاركات في المسيرة التي انطلقت من جامع بن عباس وسط نواكشوط باتجاه مكاتب الأمم المتحدة في نواكشوط.

ونشرت صفحة حزب الإنصاف الحاكم على منصة فيسبوك صورا من مشاركة حرم رئيس موريتانيا محمد ولد الغزواني، الدكتورة مريم فاضل الداه، في المسيرة.

ودعت للمسيرة الأحزاب السياسية في موريتانيا، وذلك ضمن أنشطة دعم متنوعة بدأتها منذ أسابيع، وتضمنت إطلاق حملة تبرع، وتنظيم وقفات احتجاجية أمام السفارات الغربية الدعمة للاحتلال، وكذا تسليم رسائل احتجاج لهذه السفارات.

زيلينسكي يتهم روسيا بتوفير الدعم لـ "حماس" ضد إسرائيل

صرح الرئيس الأوكراني "فولوديمير زيلينسكي"، بأنه يخشى من أن تُؤدي الحرب في قطاع غزة بين إسرائيل وحماس إلى "حرف أنظار" المجتمع الدولي عن "الغزو الروسي" لبلاده، مُتّهما موسكو بتوفير دعم للحركة الفلسطينية، حسبما أفادت وسائل إعلام أوكرانية، اليوم الأربعاء.

وقال زيلينسكي في مقابلة مع قناة "فرانس 2" الفرنسية "نحن واثقون من أن روسيا توفّر دعما، بطريقة أو بأخرى، للعمليات التي تقوم بها حماس".

وأشار الى أن أجهزة الاستخبارات الأوكرانية لديها "معلومات" في هذا الشأن، مضيفا "الأزمة الراهنة تظهر أن روسيا تبحث عن القيام بعمليات لزعزعة الاستقرار في كل أنحاء العالم".

زيلينسكي يُعلن مقتل شخصين أوكرانيين في إسرائيل ويدعو للرد على حماس

أعلن الرئيس الأوكراني "فلاديمير زيلينسكي"، أنه تم مقتل شخصين أوكرانيين في الهجمات التي قامت بها المُقاومة الفلسطينية على الاحتلال الإسرائيلي، حسبما أفادت وكالة "رويترز"، الإثنين.

ولم يُحدد زيلينسكي التفاصيل المحيطة بالوفيات، لكنه قال إن السفارة الأوكرانية في تل أبيب تعمل مع السلطات الإسرائيلية "للكشف عن تفاصيل الأوكرانيين الذين في وسط الحرب".

وقال زيلينسكي في خطابة اليومي: "إن سفارة أوكرانيا في الاحتلال الإسرائيلي، وجميع دبلوماسيينا المسؤولين عن هذه المنطقة، جنبًا إلى جنب مع جهاز المخابرات الأوكراني، يعملون على مدار الساعة لمساعدة جميع أفراد شعبنا الذين يحتاجون إلى المساعدة، وقد تلقت السفارة بالفعل أكثر من 100 نداء من جانب مواطنين أوكران".

كما دعا الرئيس الأوكراني المجتمع الدولي إلى الرد على حماس وعدم الوقوف جانبا.

وأضاف زيلينسكي: "لقد صدم الكثير من الناس من جرأة الهجوم والإعداد الشامل الذي قامت به المقاومة الفلسطينية، إذ إنهم كانوا قادرين على تحمل تكاليفه".

زيلينسكي يُطالب الدول الأوروبية بـ "تكثيف" توفير أنظمة الدفاع الجوي لأوكرانيا

طالب الرئيس الأوكراني "فولوديمير زيلينسكي"، الدول الأوروبية بـ "تكثيف" توفير أنظمة الدفاع الجوي لكييف للحماية من الهجمات الروسية هذا الشتاء القادم، حسبما أفادت صحيفة "أوكرينفورم" الأوكرانية، الثلاثاء.

جاء ذلك في تصريحاته خلال اجتماع لوزراء خارجية الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي في كييف.

وأوضح زيلينسكي أنه "من المهم جًدا أيضًا زيادة تعزيز الدرع الجوي الأوكراني إلى أقصى حد في الفترة التي تسبق فصل الشتاء"، مُشيرًا إلى أن أنظمة الدفاع الجوي التي تلقتها كييف، مثل باتريوت وغيرها، تلعب بالفعل دورا إيجابيا".

وأضاف الرئيس الأوكراني: "نحن بحاجة إلى المزيد من هذه الأنظمة على وجه الخصوص، وعدد قليل من صواريخ باتريوت لحماية مناطقنا الجنوبية يمكن أن يغير الوضع بشكل جذري".

وفي 2 أكتوبر، استضافت كييف اجتماعًا زائرًا لمجلس الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي برئاسة الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل.