رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

موريتانيا.. مُظاهرات حاشدة أمام السفارات الداعمة للاحتلال الإسرائيلي

نشر
الأمصار

نظمت "الأحزاب السياسية الموريتانية"، وقفات احتجاجية حاشدة مُتزامنة أمام سفارات دول غربية داعمة للاحتلال الإسرائيلي، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، اليوم الأربعاء.

ورفع المتظاهرون من الأحزاب الموالية والمعارضة، أمام سفارات الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وألمانيا وفرنسا في العاصمة نواكشوط، الأعلام الفلسطينية واللافتات المنددة بالعدون الإسرائيلي على الفلسطينيين العزل، وهتف المتظاهرون بوقف المجازر التي ترتكبها إسرائيل في قطاع غزة.

وكانت الأحزاب السياسية الموريتانية قد اتفقت مساء الثلاثاء خلال اجتماع في نواكشوط على تكثيف الاحتجاجات والوقفات وجميع الفعاليات التضامنية مع فلسطين.

الرئيس الموريتاني: ما يتعرض له الشعب الفلسطيني هو تطهير عرقي

صرح الرئيس الموريتاني، محمد ولد الغزواني، إن الشعب الفلسطيني يتعرض لتصفية ممنهجة وإبادة جماعية مكتملة الأركان تنفذ أمام أعين العالم أجمع.

وأكمل الغزواني خلال فعاليات القمة العربية الإسلامية المشتركة غير العادية، بالرياض أن تراخي المجتمع الدولي في بذل الجهد اللازم، في وجه الجرائم الإسرائيلية لقطاع غزة، وفي فرض وقف فوري لإطلاق النار وإدخال المساعدات الإنسانية الضرورية بالكم المطلوب سيفقده إن استمر، مصداقيته ويجعله شريكا في هذه الجرائم.

ودعا المجتمع الدولي إلى الضغط بالثقل المطلوب لإلزام إسرائيل، بالوقف الفوري لإطلاق النار وفك الحصار توطئة للشروع في تحريك عملية سلام تقوم بموجبها دولة فلسطينية ذات سيادة طبقا لقرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية.

الاحتلال الإسرائيلي يُحاصر مجمع الشفاء وسط قصف مدفعي مُتواصل

ذكرت "وزارة الصحة الفلسطينية في غزة"، أن جيش الاحتلال الإسرائيلي يُحاصر مجمع الشفاء وسط قصف مدفعي مُتواصل وإطلاق نار كثيف، حسبما أفادت وسائل إعلام فلسطينية، اليوم الأربعاء.

وقال طبيب في مجمع الشفاء بـ غزة، إن هناك إطلاق نار من مختلف الاتجاهات في هذه الأثناء على المجمع.

وأشار الطبيب في مجمع الشفاء، إلى أن هناك تخوفا من اقتحام القوات الإسرائيلية المجمع الطبي، وسيتجدد القصف في محيطه.

وأضاف الطبيب في مجمع الشفاء، أن الطواقم الطبية وعربات الإسلاف المصابين لا يستطيعوا الاقتراب من نوافذ المبنى والجميع موجودون في الممرات.

الاحتلال الإسرائيلي يُنهي حياة 5 فلسطينيين في طولكرم

تُوفي 5 فلسطينيين برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في مدينة "طولكرم"، حسبما أفادت وسائل إعلام فلسطينية، الثلاثاء.

وذكرت "وسائل اعلام فلسطينية"، أن قوات من الجيش الاسرائيلي اقتحمت المخيم صباح اليوم ودارت اشتباكات عنيفة بين عدد من الفلسطينيين والقوات الإسرائيلية التي لا تزال تواصل عمليتها العسكرية.

وفي السياق، شنت "طائرات الاحتلال الإسرائيلي"، سلسلة غارات عنيفة و"حزام ناري"، وأطلقت قنابل الفسفور الأبيض على مُحيط مستشفى الأهلى العربي "المعمداني"، حسبما أفادت وسائل إعلام فلسطينية، اليوم الثلاثاء.

وأفاد شهود عيان، بانقطاع الكهرباء في أجزاء من المستشفى المعمداني بسبب تضرر خلايا الطاقة بسبب القصف الشديد الذي تعرض له محيط المستشفى.

يُذكر أن المستشفى المعمداني هو المرفق الصحي الوحيد العامل بشكل جزئي في مناطق محافظة غزة.

ويشهد قطاع غزة منذ 7 أكتوبر الماضي، حربا إسرائيلية عنيفة أودت بحياة أكثر من 11240 فلسطينيا، بينهم 4630 طفل، و3130 امرأة، وبحسب وزارة الصحة الفلسطينية 70% من الضحايا هم من الأطفال والنساء، كما أصيب أكثر من 29 ألف مواطن آخر.

وقد صعد الجيش الإسرائيلي في الأيام الماضية هجماته على القطاع، حيث استهدف محيط مجمع الشفاء الطبي الذي يعتبر الأكبر في غزة، كما قصف بغارات عنيفة جدا محيط جميع المستشفيات ومراكز الخدمة الصحية في محافظتي غزة وشمال غزة.

وبُسبب القصف الإسرائيلي المتواصل، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية يوم أمس، خروج مجمع الشفاء الطبي عن الخدمة، بعد انقطاع الأكسجين إثر توقف المولد الكهربائي الأخير عن العمل بسبب الحصار الإسرائيلي المفروض عليه ونقص الوقود.

حماس تتهم إسرائيل بإحباط مُحاولة قطرية لإطلاق سراح رهائن

اتهم المتحدث باسم الجناح العسكري لحركة "حماس"، أبو عبيدة، إسرائيل "دولة الاحتلال" بإحباط مُحاولة قطرية للتوصل إلى صفقة لإطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين، حسبما أفادت وسائل إعلام فلسطينية، اليوم الثلاثاء.

وبحسب "أبو عبيدة"، فإن إسرائيل طلبت إطلاق سراح مائة رهينة، وتناولت المفاوضات إطلاق سراح 200 طفل فلسطيني في المقابل.

وقال: أبلغنا الوسطاء أننا بحاجة إلى خمسة أيام من الهدوء ووقف إطلاق النار وإدخال المساعدات الإنسانية إلى القطاع بأكمله، لكن إسرائيل مضت بالمماطلة.

وأكدت "رويترز"، أن حماس قالت إنها أبلغت وسطاء باستعدادها للإفراج عن نحو 70 طفلاً وامرأة خلال هُدنة تستمر 5 أيام.

أبو عبيدة يُعلن إمكانية الإفراج عن 50 رهينة مُقابل هُدنة 5 أيام

صرح "أبو عبيدة"، الناطق باسم كتائب القسام، الذراع العسكرية لحركة المُقاومة الفلسطينية "حماس"، بأن الاحتلال طلب الإفراج عن 100 امرأة وطفل من مُحتجزيه في غزة، قائلاً "أخبرنا الوسطاء أن بإمكاننا في هُدنة مُدتها 5 أيام أن نفرج عن 50 شخصًا"، حسبما أفادت وسائل إعلام فلسطينية، اليوم الثلاثاء.

وقال أبو عبيدة، في بيان: الهدنة للإفراج عن عدد من المحتجزين في غزة تتضمن وقف إطلاق نار والسماح بدخول المساعدات إلى القطاع لكن العدو يماطل.

وأضاف: أحلام قادة الحرب الصهاينة في القضاء على مقاومتنا هي محاولة للهروب من الهزيمة المدوية.

وتابع: الثقة بالمقاومة لا تعفي كل فرد في ربوع أمتنا من واجبه تجاهها.

كما أعلن أبو عبيدة، تدمير 20 آلية عسكرية إسرائيلية خلال الـ48 ساعة الأخيرة.

وأفاد أبو عبيدة، في بيان: مجاهدونا تمكنوا من تدمير 20 آلية عسكرية إسرائيلية خلال الـ48 ساعة تدميرا كليا أو جزئيا.

وأوضح الناطق باسم كتائب القسام، أنه كان هناك جهود من الوسطاء القطريين للإفراج عن محتجزي العدو مقابل الإفراج عن 200 طفل فلسطيني و75 امرأة.