رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رشيد: العراق حريص على إقامة علاقات متوازنة مع الجميع

نشر
الأمصار

أكد الرئيس العراقي عبد اللطيف جمال رشيد، أن العراق حريص على إقامة علاقات متوازنة مع الجميع، داعيا إلى دخول الشركات الأجنبية ورجال الأعمال للسوق العراقية.

وقال رشيد خلال حفل استقبال اقامته السفارة العراقية في أذربيجان، لرؤساء البعثات الدبلوماسية والسفراء في باكو فضلا عن عدد من الوزراء والبرلمانيين والمسؤولين الأذربيجانية، أن "العراق يولي اهمية كبيرة لترسيخ الأمن والاستقرار والتوجه الى تقديم الخدمات للمواطنين وتأهيل البنى التحتية وتحسين المستوى المعيشي للمواطنين من خلال تطوير الاقتصاد والاستثمار."

وأضاف، أن "الحكومة العراقية وضعت برنامجا طموحا ومهما لتثبيت أسس الاستقرار الأمني في البلاد والانتقال الى تقديم الخدمات الصحية والتعليمية وتنشيط الاقتصاد العراقي من خلال توسيع التبادل التجاري وتشجيع المستثمرين ورجال الأعمال للعمل في العراق من أجل تحقيق التنمية المستدامة في البلاد".

وأعرب رئيس الجمهورية عن أمله بدخول الشركات الاذربيجانية والأوروبية ورجال الأعمال الى السوق العراقية، مبينا ان العراق حريص على تقديم التسهيلات وإقرار التشريعات اللازمة بهذا الشأن.

 وتطرق الى الأوضاع في غزة، حيث شدد فخامته على موقف العراق الثابت تجاه القضية الفلسطينية ورفضه الانتهاكات والعدوان المستمر على الفلسطينيين.

واكد الرئيس ان العراق يمتلك علاقات جيدة مع دول الجوار والعالم تنطلق من إقامة علاقات متوازنة مع الجميع على أسس احترام السيادة العراقية واستقلالية القرار العراقي والمصالح المشتركة، والتعاون المستمر بين العراق ومحيطه العربي والإقليمي.

وحول العلاقات مع اذربيجان أكد أن العراق يرغب بتوطيد العلاقات بين البلدين وعلى مختلف المستويات لتشمل العديد من القطاعات سيما السياحية والاقتصادية والثقافية وبما يخدم المصالح المشتركة.

 واستعرض الرئيس التحديات التي تواجهها المنطقة في مجال المياه والتغييرات المناخية وتأثيرها على مجمل مفاصل الحياة.

العراق.. السوداني يؤكد حرص الحكومة وجهودها في تعزيز أمن البلد

أكد رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الأحد، حرص الحكومة في العراق وجهودها في تعزيز أمن البلد.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان، إن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني استقبل، اليوم، رئيس وأعضاء لجنة الأمن والدفاع في مجلس النواب"، مبيناً أن "اللقاء، بحث تعزيز العلاقة التكاملية بين السلطتين التنفيذية والتشريعية في مجال دعم الأمن، ومناقشة جهود الحكومة واستعداداتها لإجراء انتخابات مجالس المحافظات الشهر المقبل، وتوفير الأجواء الآمنة لإقامتها، فضلاً عن التباحث بشأن مستقبل العلاقة مع قوات التحالف الدولي".