رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لأول مرة.. منتخب صربيا يتأهل إلى بطولة اليورو

نشر
الأمصار

نجح منتخب صربيا في الوصول لأول مرة في تاريخه إلى بطولة اليورو، وذلك في إنجازاً تاريخياً حسمه بعد التعادل مع منتخب بلغاريا بهدفين لكل فريق.

أحرز هدفي منتخب صربيا ميلوش فيلكوفيتش، وسردان بابيتش فى الدقيقتين 16 و82 من زمن المباراة، فيما سجل ثنائية منتخب بلغاريا جورجي روسيف وكيريل ديسبودوف فى الدقيقتين 59 و69 من اللقاء.

بهذا التعادل، يرفع منتخب صربيا رصيده إلى 14 نقطة ليأتي في المركز الثاني بجدول ترتيب المجموعة السابعة، بفارق 4 نقاط خلف المنتخب المجرى الذى حسم تأهله إلى يورو 2024 في وقت سابق.

وتعتبر هذه هي المرة الأولى التي يتأهل فيها المنتخب الصربي إلى نهائيات كأس أمم أوروبا منذ انفصاله عن يوغوسلافيا، حيث كان ظهوره الأخير قبل 23 عاما في النسخة التي استضافتها بلجيكا وهولندا في عام 2000 باسم يوغوسلافيا، بينما تأهل إلى كأس العالم 3 مرات في 2010 و2018 و2022 تحت مسمى صربيا.

وأصبح منتخب صربيا الفريق رقم 17 الذى يتأهل رسميًا ليورو 2024 حتى الآن وجاءت قائمة المتأهلين كالتالي: ألمانيا "المضيف" - بلجيكا - فرنسا - البرتغال - إسبانيا - اسكتلندا - تركيا - النمسا - إنجلترا - المجر - سلوفاكيا - ألبانيا - الدنمارك - هولندا - رومانيا - سويسرا - صربيا.

ناجلسمان يفسر سبب السقوط أمام منتخب تركيا

يرى جوليان ناجلسمان المدير الفني الجديد لمنتخب ألمانيا أن أسلوب اللعب غير المعتاد وغير المألوف الذي ينتهجه مع الماكينات ليس السبب وراء تلقيه الخسارة الأولى في منصب المدير الفني.

وسقط منتخب ألمانيا 2-3 أمام نظيره التركي في المباراة الودية الدولية التي جمعت بينهما مساء السبت على الاستاد الأولمبي في برلين.

وقال ناجلسمان: "الناحية الفنية تأتي في المرتبة الثانية، دائما العاطفة تأتي أولا. إذا كنت جاهزا بنسبة 100%، فمن الممكن أن تكون أسوأ بكثير من الناحية التكتيكية".

وبين: "إذا لم تكن المشاعر على هذا النحو، فيجب أن تكون ذكيا من الناحية التكتيكية حتى تظل المباراة إيجابية".

ولجأ ناجلسمان لتغيير مراكز لاعبيه، حيث دفع على سبيل المثال بكاي هافيرتز في مركز الظهير الأيسر، لكنه أثنى كثيرا على مهاجم آرسنال الإنجليزي.

وأكد ناجلسمان أن مشاركة هافيرتز في خط الدفاع ليس السبب وراء الهزيمة "لم يكن اللاعبون بنفس القناعة والإرادة مقارنة بلاعبي الفريق المنافس".

وختم ناجلسمان حديثه بالقول: "قد نتشح بالسواد ونرى كل شيء بشكل سيئ، قد نفعل ذلك، لكننا لن نتقدم أبدا كدولة كروية، أنا لا أرى كل الأمور بشكل سلبي".