رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البحرين تبحث مع ألمانيا وبريطانيا وأرمينيا وأمريكا تطورات الأوضاع في غزة

نشر
الأمصار

بحث وزير الخارجية البحريني الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني، اليوم الأحد، مع وزير الدولة للشؤون الخارجية بألمانيا توبياس ليندنر، تطورات الأوضاع في قطاع غزة، وانعكاساتها على أمن واستقرار المنطقة، والجهود التي تبذل لوقف الحرب وإطلاق سراح الرهائن والمحتجزين، وتوفير ممرات آمنة لإيصال المساعدات الإنسانية لغزة.

كما بحث اللقاء -الذي عُقد على هامش أعمال الدورة التاسعة عشرة لمؤتمر حوار المنامة- أوجه تعزيز التعاون الثنائي بين البحرين وألمانيا في ظل علاقات الصداقة التاريخية الوثيقة التي تجمع بين البلدين، وسبل الدفع بها نحو مستويات أشمل في جميع المجالات، حسبما ذكرت وكالة أنباء البحرين (بنا).

قطاع غزة

وفي السياق، استعرض الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني، مع الوفد البرلماني البريطاني برئاسة اللورد نيكولاس سومز، تطورات الوضع في قطاع غزة، والسبل الكفيلة بوقف الحرب في القطاع، وتوفير الحماية للمدنيين، وإيصال المساعدات الإنسانية لسكان القطاع، والدفع بالجهود الهادفة إلى تسوية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي إحلال السلام العادل والدائم في المنطقة.

وبحث الجانبان علاقات الصداقة التاريخية الوطيدة التي تربط بين البلدين وسبل تطويرها والارتقاء بها نحو آفاق أرحب في مختلف المجالات بما يخدم مصالح البلدين والشعبين، وبخاصة في إطار الحوار الاستراتيجي الذي أطلق مؤخرًا لتعزيز علاقات التعاون المشترك بين البلدين.

كما التقى وزير الخارجية البحريني بنظيره الأرميني آرارات ميرزويان، حيث بحثا علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين، وسبل الارتقاء بها نحو مستويات أكثر شمولًا خدمةً للمصالح المشتركة، بالإضافة إلى تطورات الوضع في غزة والجهود الإقليمية والدولية الرامية إلى وقف الحرب، وتجنب انعكاساتها على الأمن والاستقرار في المنطقة.

واجتمع الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني، برئيس الشؤون السياسية في اللجنة اليهودية الأمريكية جيسون إيزاكسون، حيث استعرضا أوجه علاقات الصداقة التاريخية والشراكة الاستراتيجية التي تجمع بين البحرين والولايات المتحدة في شتى المجالات، كما تبادلا وجهات النظر حول جهود إحلال السلام والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، ومستجدات الأوضاع السياسية في المنطقة وتطورات الأوضاع في قطاع غزة والسبل الكفيلة بوقف الحرب.

وفي السياق ذاته، بحث وزير الخارجية البحريني الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني، مع الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية جاسم محمد البديوي، الجهود التي تبذلها الأمانة العامة لتعزيز التعاون الخليجي المشترك، والارتقاء به نحو مزيد من الترابط والتكامل في مختلف المجالات تنفيذًا لتوجيهات قادة دول المجلس بما يلبي تطلعات مواطني دول المجلس ويحقق الأهداف السامية للمجلس، بالإضافة إلى التباحث حول عدد من المواضيع والقضايا محل الاهتمام المشترك.

ووقع الجانبان على اتفاقية بين البحرين ومجلس التعاون لدول الخليج العربية بشأن مقر المكتب الفني للاتصالات في المملكة، واتفاقية تعاون بين إدارة التجارة الخارجية والملكية الصناعية بوزارة الصناعة والتجارة بالبحرين والأمانة العامة لمجلس التعاون.