رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر: المنخفض الجوي يقترب والسحب تتشكل يُصاحبها أمطار على مطروح

نشر
الأمصار

حذرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية في مصر، من حالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية بدءًا من غد الأحد، حيث من المتوقع سقوط أمطار متفاوتة الشدة قد تكون رعدية أحيانا تصل لحد السيول على مناطق من شمال ووسط سيناء، يصاحب ذلك نشاط للرياح على أغلب الأنحاء وانخفاض في درجات الحرارة بقيم تتراوح (2-3) درجة مئوية.

وأوضحت الهيئة أن آخر إصدار لصور الأقمار الصناعية يشير إلى أن المنخفض الجوي بدأ يقترب من البلاد، حيث بدأت السحب بالتشكل على أقصي الساحل الغربي يصاحبها سقوط الأمطار عند مطروح والسلوم، ومن المتوقع أن تشمل باقي مدن الساحل خلال الساعات القادمة.

وأضافت الهيئة أنه من المتوقع أن تتكاثر السحب على السواحل الشمالية والدلتا خلال الساعات القادمة وخلال ليلة يوم الأحد، يصاحبها سقوط أمطار متفاوتة الشدة ورعدية أحيانا.

كما تنشط الرياح على مسطح البحر المتوسط تؤدي إلى اضطراب حركة الملاحة البحرية وارتفاع أمواج يصل الي 5 أمتار.

توقعات الطقس 

وفيما يتعلق بتوقعات الطقس غدًا الأحد، فقد توقعت الهيئة أن يشهد البلاد حالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية يصاحبها سقوط أمطار متفاوتة الشدة قد تكون رعدية أحيانا تصل لحد السيول على مناطق من شمال ووسط سيناء.

ومن المتوقع أن تشهد السواحل الشمالية الغربية أمطارًا متوسطة إلى غزيرة قد تكون رعدية أحيانا، تمتد إلى شمال محافظة الدقهلية ودمياط وبورسعيد.

كما تشهد السواحل الشمالية الشرقية أمطارًا متوسطة الشدة قد تكون رعدية أحيانا، تمتد مساء إلى القاهرة الكبرى ومدن القناة.

وفي باقي أنحاء البلاد، يتوقع أن تشهد أمطارًا خفيفة قد تكون متوسطة، على الفيوم وبني سويف وجنوب سيناء ومنطقة خليج السويس.

كما تشهد شمال ووسط سيناء أمطارًا متفاونة الشدة تصل لحد السيول.

وبالنسبة لنشاط الرياح، فمن المتوقع أن يكون مثيرًا للأرمال والأتربة على الصحراء الغربية وشمال الصعيد وسيناء وشمال محافظة البحر الأحمر.

كما يشهد البحر المتوسط نشاطًا للرياح واضطرابًا في الملاحة البحرية، حيث تبلغ سرعة الرياح (60 - 70 كم / ساعة ( وارتفاع الموج من 3 - 5 متر.

أما بالنسبة لدرجات الحرارة، فمن المتوقع أن تنخفض عن معدلاتها الطبيعية بقيم تتراوح (2-3) درجة مئوية، حيث تسجل القاهرة الكبرى العظمى 24 درجة والصغرى 17، والإسكندرية العظمى 20 والصغرى 17، ومطروح العظمى 20 درجة والصغرى 14، وسوهاج العظمى 26 درجة والصغرى 16، وقنا العظمى 27 درجة والصغرى 17، وأسوان العظمى 28 درجة والصغرى 18.