رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الخزانة الأمريكية تعلن انخفاض حيازة الأجانب من السندات الأمريكية

نشر
الخزانة الأميركية
الخزانة الأميركية

أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، انخفاض حيازة الأجانب من سندات الخزانة الأمريكية بنسبة 1.3% على أساس شهري بواقع 100 مليار دولار لتصل إلى 7.6 تريليون دولار في سبتمبر من العام الحالي.

وأشارت الخزانة الأمريكية إلي ارتفاع حيازة السعودية من سندات الخزانة الأمريكية بنسبة 5% لتصل إلى 117 مليار دولار في سبتمبر مسجلة أعلى مستوى لها منذ بداية عام 2023، وانخفضت حيازة الإمارات بنسبة 6% لتصل إلى نحو 64 مليار دولار مسجلة أدنى مستوى لها في 6 أشهر.

كما  أعلنت  وزارة الخزانة الأمريكية في فبراير الماضي بلغت  حيازات المملكة العربية السعودية من سندات الخزانة الأمريكية  111.7 مليار دولار في فبراير الماضي ، بزيادة 690 مليون دولار على أساس شهري. 

انخفض عجز الميزان التجاري الغذائي في تونس

انخفض عجز الميزان التجاري الغذائي في تونس بنسبة 55% في أكتوبر الماضي لتبلغ قيمته 919.2 مليون دينار مقابل 2046.3 مليون دينار خلال الفترة ذاتها من سنة 2022، وفق مؤشرات نشرها المرصد التونسي للزراعة.

وبلغت نسبة تغطية الواردات بالصادرات 85،7% مقابل نسبة تغطية في حدود 69.1% إلى حدود أكتوبر 2022.

وفسّر المرصد انخفاض عجز الميزان الغذائي أساساً بارتفاع الصادرات من زيت الزيتون، بنسبة 54.3% وتراجع الواردات من الحبوب بنسبة 9% والزيت النباتي بنسبة 26.7%.

وفي سياق منفصل ارتفعت نسبة البطالة في تونس إلى 15.8% في الربع الثالث من العام الجاري، مقابل 15.6% في الربع الثاني، وفق بيانات المعهد الوطني للإحصاء.

وبلغ إجمالي عدد العاطلين عن العمل في تونس أكثر من 638 ألفًا، أي ما يمثل حوالي 5% من إجمالي السكان البالغ عددهم 12 مليون نسمة.

ولفت المعهد الوطني للإحصاء في تونس إلى أن البطالة في صفوف الشباب ما بين 15 و24 عاما هي الأعلى، حيث بلغت 39.1%، بينما بلغت نسبة العاطلين من بين الحاملين لشهادات عليا 24.6%.

ويأتي ارتفاع نسبة البطالة في تونس في ظل الأزمة الاقتصادية الحادة التي تواجهها البلاد، والتي أدت إلى ارتفاع معدل التضخم وانخفاض قيمة الدينار التونسي.

وفي وقت سابق، اقترح رئيس منظمة تونس لإرشاد المستهلك لطفي الرياحي، إقرار قانون يمنع توريد المنتوجات الموجودة في تونس.

وأوضح رئيس منظمة تونس لارشاد المستهلك لطفي الرياحي، اليوم الثلاثاء 14 نوفمبر 2023، في تصريح لاذاعة شمس أف أم، أن 80 بالمائة من المنتوجات المعروضة للسياح في شارع جامع الزيتونة بالعاصمة مُقلّدة.

وقال رئيس منظمة تونس لارشاد المستهلك لطفي الرياحي، إن الهوية التونسية تتعرض للظلم فمن جهة الدولة تشجع الحرفيين على الإنتاج ومن جهة أخرى تمنح الرخص لتوريد منتوجات مقلدة بأسعار متدنية مما يتسبب في عدم الإقبال على المنتوجات المحلية.